الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بنك الطعام: نستهدف خدمة 1.5 مليون مواطن شهريا.. وهدفنا القضاء على الجوع

الإثنين 09/يناير/2023 - 11:10 ص
مصر تايمز

قال محسن سرحان الرئيس التنفيذي لبنك الطعام، إن عام 2022 كان عاما فارقا في تاريخ المجتمع المدني المصري.

 

بنك الطعام: نستهدف خدمة 1.5 مليون مواطن شهريا.. وهدفنا القضاء على الجوع

 

وأضاف خلال فعاليات مؤتمر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، أن التحالف نشأ على الرغبة الصادقة من أجل خدمة المواطنين.

 

وأوضح أن التحالف أثبت القدرة على العمل المشترك من أجل خدمة أكثر من 25 مليون مواطن في أكثر من 3000 قرية في الأمن الغذائي.

 

ولفت إلى الاعتماد على خطة علمية تتضمن العمل على تأمين الغذاء لأكثر من 24 مليون مواطن بنحو 60 ألف طن.

 

وتابع: "خدمنا أكثر من 37 ألف طفل في محور الوقاية في أكثر من 10 محافظات، ونتدخل في هذا المحور عبر 3 نقاط رئيسية، الأولى نتدخل في بداية فترة الحمل وحتى بلوغ الطفل عامين، ونستهدف القضاء على التقزم الناتج عن سوء التغذية، ثم نستكمل في مرحلة الحضانات الأهلية ووصولا إلى التعليم الرسمي، بتقديم وجبة غذائية ساخنة يوميا معدة خصيصا لكل فئة عمرية، وتوفر للأطفال 30% من احتياجاته الغذائية اليومية".

 

وأكمل: "المحور الثالث، هو محور التمكين، وجرى فيه مساعدة أكثر من 71 ألف مزارع عبر أكثر من 71 ألف فدان من أرض مصر، وهذا المحور نعتمد فيه على آلية العمل الشمولي وهذه الآلية نحاول أن ندمج المستحقين القادرين على العمل بداخل سلاسل الإمداد بالكيانات الخيرية وهذا يمكننا في منحهم بديل جيد عن المساعدات المباشرة".

 

وشدد على تكثيف الأعمال على كافة المحاور، للوصول إلى 1.5 مليون مواطن شهريا لضمان الحماية الاجتماعية، و25 مليون مواطن بشكل موسمي هذا العام، بجانب العمل على تحسين كفاءة الخدمات وسوف يتم إطلاق نتائج أول دراسة بحثية منضبطة في مجال أبحاث الغذاء من مختبر أبحاث بنك الطعام المصري، بهدف تحديد التكلفة المثلى - دون زيادة أو نقصان - التي توفر الأمن الغذائي للمستحقين.

 

وأردف في حديثه للرئيس السيسي: "لدينا حلم كبير جدا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح لمصر، وسوف نحاول أن نسعى في هذا الأمر بقدر المستطاع".

 

وانطلق التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى فى 13 مارس الماضي، بمشاركة وعضوية كبرى مؤسسات العمل الأهلي والتنموي في مصر حيث يضم 24 جمعية، ومؤسسة أهلية وكيان خدمي وتنموي.

 

ويقدم التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى من خلال مؤسساته الشريكة، خدمات إنسانية متكاملة للأهالى فى القرى الأشد احتياجا، ولعب دورا هاما فى مساندة جهود الحكومة فى دعم الفئات المستهدفة من المواطنين والأكثر احتياجا.