السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تنتهي بقمة ثلاثية حدودية.. تعرف على أجندة زيارة الرئيس الأمريكي في المكسيك

الإثنين 09/يناير/2023 - 12:14 ص
بايدن
بايدن

وصل اليوم، الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى دولة المكسيك، لبدء زيارته الرسمية، وفقًا لما أعلنته السلطات المكسيكية.

 

وبحسب ياسر نور الدين، مراسل "القاهرة الإخبارية" من نيويورك، فإن توقيت الزيارة مهم للغاية للطرفين المكسيكي والأمريكي، خاصة أن بايدن نال الكثير من النقد من قِبل الحزب الجمهوري، إذ إنه لم يقم بزيارة الحدود بين البلدين التي تبلغ نحو 3100 كيلو متر منذ توليه المنصب قبل عامين.

 

 الثلاثاء المقبل سيكون موعد قمة كبيرة بين الزعيمين الأمريكي والمكسيكي

 

أضاف "نور الدين" أن زيارة بايدن للمكسيك ستحمل الكثير من القضايا والمواضيع والملفات التي يصفها الخبراء بأنها غاية في الأهمية، لعل أبرزها أزمة الهجرة غير الشرعية وأيضًا قضية المخدرات والطاقة والتغير المناخي.

 

وعن برنامج زيارة الرئيس الأمريكي للمكسيك أوضح مراسل "القاهرة الإخبارية" بأن الزيارة ستبدأ بزيارته للحدود وبعض المسؤولين في المكسيك، على أن يقابل نظيره المكسيكي أندريس مانويل غدًا الاثنين.

 

وأكد ياسر نور الدين، أن هناك تعاونًا كبيرًا قد تعهد به الجانبان الأمريكي والمكسيكي في "كوب 27" بشرم الشيخ المصرية، بخصوص استثمارات في الطاقة النظيفة وتغير المناخ بينهما تصل لنحو 48 مليار دولار أمريكي.

 

وأشار إلى أن الثلاثاء المقبل سيكون موعد قمة كبيرة بين الزعيمين الأمريكي والمكسيكي ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وهذه القمة أيضًا من المقرر أن تتناول قضايا كبيرة منها الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وذكر مراسل "القاهرة الإخبارية" أن مسألة الهجرة غير الشرعية تؤرق الإدارة الأمريكية وأيضًا المخدرات وتحديدًا مخدر "الفينتانيل" الخطير والقاتل الذي أودى بحياة الآلاف من الأمريكيين في 2022، حسب ما وصفته الدوائر الطبية في واشنطن بأنه أشد تأثيرًا وخطرًا من عقار أو مخدر الكوكايين.