الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

واشنطن تعلن عن أكبر حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا تتضمن "برادلي"

السبت 07/يناير/2023 - 12:35 ص
مصر تايمز

 

أعلن البيت الأبيض عن أكبر حزمة مساعدات لأوكرانيا منذ اندلاع النزاع. هذا وشكرت كييف برلين لقرار تزويدها بمدرعات ماردر القتالية، في حين انتقدت روسيا الإعلان الألماني باعتباره خطوة أخرى نحو التصعيد.

 

وأعلنت الولايات المتحدة عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة ثلاثة مليارات دولار، الجمعة (السادس من كانون الثاني/يناير 2023)، وقال البيت الأبيض إنها أكبر حزمة مساعدات لكييف حتى الآن. وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار إن المساعدات التي سيكشف البنتاغون عن تفاصيلها لاحقا، ستشمل مركبات مشاة قتالية من طراز "برادلي" وناقلات جنود ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع.

 

وأفاد الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي الصحافيين أن مركبات "برادلي" "مهمة للغاية في ما يتعلق بالقدرة على ما نطلق عليها حرب مناورات بالأسلحة المشتركة"، التي قال البنتاغون إنه سيدرّب القوات الأوكرانية عليها. وذكر كيربي بأن المركبات "مرتبطة بشكل كبير بالحرب التي نراها على الأرض حاليا وما نتوقع بأن نراه خلال أشهر الشتاء".

 

وأكد الناطق باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر في اليوم السابق بأن "برادلي" "ليست مدرّعة بل قاتلة مدرّعات". وأضاف "نحن على ثقة بأنها ستساعدهم في ساحة المعركة".ومن جانبه قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب مصور إن التزام الولايات المتحدة بتزويد كييف بمركبات برادلي المقاتلة لأول مرة هو بالضبط ما تحتاجه أوكرانيا. وقال زيلينسكي إن الإعلان الرسمي الذي من المقرر صدوره لاحقا اليوم يظهر أن زيارته لواشنطن الشهر الماضي أسفرت عن نتائج ملموسة.