الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

النفط يهبط أكثر من 4 بالمئة متأثرا بتوقعات تراجع الطلب الصيني

الأربعاء 04/يناير/2023 - 12:45 ص
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

هبطت أسعار النفط في ختام تعاملات اليوم أكثر من 4 بالمئة، في جلسة متقلبة متأثرة ببيانات الطلب الضعيفة من الصين، التي تعد أكبر مستورد للنفط، بالإضافة إلى التوقعات غير المبشرة للاقتصاد العالمي خلال العام الجاري.

 

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس بنحو 3.8 دولار، بنسبة تراجع 4.4 بالمئة، ليسجل مستوى 82 دولارا للبرميل، فيما انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنحو 4.1 بالمئة، ليفقد أكثر من 3.3 دولار لأدنى مستوى خلال الجلسة عند 76.9 دولار للبرميل.

 

ورفعت الحكومة الصينية حصص التصدير لمنتجات البترول المكررة في أول شحنة لعام 2023، مما زاد توقعات ضعف الطلب في الصين، بينما تواجه زيادة في الإصابات بفيروس كورونا كوفيد  19، كما انكمش نشاط المصانع في الصين مع زيادة الإصابات بالفيروس، الأمر الذي تسبب في اضطراب الإنتاج، وأثر سلبا على الطلب بعد رفع الصين معظم قيود مكافحة الجائحة.

 

وتترقب الأسواق مزيدا من المؤشرات الاقتصادية خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية للمركزي الأمريكي المقرر انعقاده اليوم الأربعاء.

 

يذكر أن البنك المركزي الأمريكي رفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس في شهر ديسمبر بعد أربع زيادات متتالية كل منها بمقدار 75 نقطة أساس.