الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

مجلس النواب يبدأ مواجهة وزير التموين.. وجبالي: "كل نائب هيتكلم دقيقتين بس"

الثلاثاء 03/يناير/2023 - 11:38 ص
الدكتور حنفي جبالي
الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب

افتتح المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، المخصصة لمناقشة أكثر من 150 أداة رقابية موجهة للدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية.

 

مجلس النواب يبدأ مواجهة وزير التموين.. وجبالي: "كل نائب هيتكلم دقيقتين بس"

 

وتناقش الجلسة عددًا من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة المقدمة من النواب والموجهة للوزير بشأن عن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

 

ووضع المستشار الدكتور حنفي جبالي مجموعة من الضوابط الصارمة أثناء الجلسة، قائلة: "كل نائب يتحدث دقيقتين و3 دقائق لرؤساء الهيئات البرلمانية، ومن يتحدث ويتخطى الوقت سيتم غلق مكبر الصوت عنه"، مشيرا إلى أن اليوم هناك أدوات رقابية كبيرة للغاية".  

 

ووجه "جبالي" كلمة لنواب، قائلا: "أنبه بدون زعل وطالما مدتك انتهت اسكت وأترك غيرك يتحدث، والوقت حاسم الطلبات الرقابية موجودة ومعروفة، وياريت كل نائب يجلس بعد انتهاء مدته" مضيفا :"ثانيا عدم السماح بالخروج عن الأداء الرقابية، وإلا سيتم غلق الصوت والتحدث لجميع النواب مقدمو الأدوات الرقابية مرة واحدة، ثم رد الوزير ختام الجلسة بدون مقاطعة من كلا الطرفين".

 

وتتضمن طلبات المناقشة العامة المقدم من النواب، منى عمر وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن الحد من ارتفاع الأسعار، نشوى رائف وتسعة عشر عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توفير كافة السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة، زكي عباس عبد الظاهر وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تفعيل دور جهاز حماية المستهلك لمراقبة الأسواق وضبط ارتفاع الأسعار، والنائبة هند رشاد وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية.