الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

حصاد 2022 بالوادي الجديد.. زراعة الجوجوبا لإنتاج "زيوت الطائرات" وحصاد ألقاب "عاصمة البيئة العربية " و “عاصمة الثقافة المصرية”

السبت 31/ديسمبر/2022 - 10:22 م
جانب من زراعات الوادي
جانب من زراعات الوادي الجديد

ازدحم عام ٢٠٢٢ بعناوين كثيرة شغلت الشارع الواحاتي بمحافظة الوادي الجديد، ساعات قليلة تفصلنا عن بداية العام الجديد 2023، ونهاية عام 2022، التي حملت أحداثا وأخبارا أثرت في المجتمع والمواطن الواحاتي بشكل مباشر.

 

فبين أمل وعمل.. جهد وأضواء.. تزاحمت الأحداث، واختلف تفاعلنا معها، ويستعرض «مصر تايمز»  في هذه السطور أهم الأحداث والقرارات التي انشغل بها الشارع الواحاتي في عام 2022.

 

 

إعلان الوادي الجديد عاصمةً للثقافة المصرية لعام 2023

 

 

شهد المؤتمر العام لأدباء مصر في دورته الخامسة والثلاثين، إعلان الوادي الجديد عاصمة للثقافة المصرية لعام ٢٠٢٣، حيث استحدثت وزارة الثقافة تقليدا جديدا باختيار عاصمة الثقافة المصرية لتتويج المحافظة التى تستضيف المؤتمر العام لأدباء مصر بهذا اللقب، ويأتى ذلك فى إطار الخطوات الجادة والهادفة إلى تحقيق العدالة الثقافية ونشر التنوير فى ربوع الوطن، بهدف الوصول للمناطق التي ظلت محرومة من الأنشطة والفعاليات، ويتولى الأمانة العامة للدورة دكتور حمدي سليمان، وتحمل الدورة اسم الناقد والمفكر الكبير الراحل دكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق، حيث أعلنت وزارة الثقافة أن محافظة الوادي الجديد عاصمة للثقافة المصرية لعام ٢٠٢٣م. الذي يشهده مؤتمر أدباء مصر، بعد توقف استمر لعامين.

يأتي اختيار الوادي الجديد لإنعقاد هذا المؤتمر العريق، تنفيذاً لإستراتيجية وزارة الثقافة الهادفة لتحقيق العدالة الثقافية، والوصول للمناطق التي ظلت محرومة لفترات طويلة من الخدمات والأنشطة الثقافية والفنية. لتقديمها في مراكز وقرى المحافظة، لإثراء الحراك الثقافي. مما يساعد في اكتشاف المبدعين في كل مصر ودعم مواهبهم. وإلقاء الضوء على التنوع الثقافي والتراثي والفني الفريد الذي تتمتع به المحافظة.

إنطلقت في التاسع والعشرين من ديسمبر الجاري الدورة الخامسة والثلاثين للمؤتمر العام لأدباء مصر، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتستضيفه محافظة الوادي الجديد. تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، واللواء د. محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد. ويرأسها الكاتب الكبير محمد سلماوي، ويتولى أمانتها العامة الدكتور حمدي سليمان. وتحمل الدورة اسم الناقد والمفكر الكبير الراحل الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق.

تقام الدورة الخامسة والثلاثين تحت عنوان "الفعل الثقافي ومشكلة المعنى". ويشارك فيها أكثر من ٣٥٠ أديب وباحث وإعلامي، من الشخصيات العامة وكبار الأدباء، وممثلي أندية الأدب. وستشهد تكريم أسماء أدبية بارزة.

يعقد المؤتمر عدداً من الفعاليات الثقافية والفنية على هامش جلساته البحثية الرئيسية والموائد المستديرة. بالإضافة إلى أن المشروع البحثي للمؤتمر يتضمن عدة محاور، يضم كل محور منها عدد كبير من الدراسات والأوراق البحثية. وسيقدم إقليم وسط الصعيد مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية في واحة الداخلة ومسابقات لإكتشاف المواهب.

 

زراعة 15 ألف فدان بأشجار الجوجوبا في الوادي الجديد

 

نجح مركز باريس بالوادي الجديد في يناير ٢٠٢٢ ، من زراعة أشجار الذهب الأخضر حيث تم  زراعة  15 ألف فدان لإنتاج أغلى الزيوت بالعالم "زيوت الطائرات"  ويضم أكبر مشتل جوجوبا بالشرق الأوسط وتعرف باسم أشجار الذهب الأخضر، نظرا لارتفاع قيمتها الاقتصادية بصورة كبيرة، حيث تنتج أحد أغلى الزيوت الطبية والحيوية فى العالم والذى يدخل فى العديد من الصناعات الهامة، ومنها انتاج زيوت محركات الطائرات حيث تنتج زيوت محركات عالية الجودة وزيوت صناعية ووقود حيوى وخامات للصناعة النظيفة.

 

"الخارجة" تحصد لقب عاصمة البيئة العربية لعام 2022

 

 

عقب منافسة حامية، حصدت مدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد جنوب غربي مصر، لقب عاصمة البيئة العربية لعام 2022، بعد مشاركتها في المسابقة التي نظمها مجلس وزراء البيئة العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، ضمن الدورة الـ 32 على مستوى الوطن العربي بالتنافس مع مجموعة من الدول العربية.

 

وأعلنت وزارة البيئة المصرية، في أكتوبر الماضي، أنّ فوز مدينة الخارجة بالمسابقة، جاء نتاج الجهود الواسعة التي بذلها محافظ الوادي الجديد، محمد سالمان الزملوط، في مواجهة التغيرات المناخية، من خلال تدشين برامج حماية البيئة، بالتزامن مع استضافة مصر لمؤتمر المناخ في شهر سبتمبر المقبل.

 

وأشادت الوزارة أيضاً بالوعي البيئي الكبير الذي يملكه قاطني محافظة الوادي الجديد، وحفاظهم الدائم على البيئة عبر استخدام الموارد المتاحة بالشكل الأمثل، وإعادة استخدام المخلفات بالطريقة الصحيحة، الأمر الذي جعل الخارجة أول مدينة مصرية صديقة للبيئة في العام الحالي.

 

من جهته، قال الزملوط إنّ المحافظة شاركت في مسابقة مجلس وزراء البيئة العرب بترشيح مدينة الخارجة، كونها أول مدينة خضراء صديقة للبيئة والمناخ في مصر، وذلك بعد دخولها في منافسة سابقة مع مدينة شرم الشيخ فازت فيها بتمثيل الجمهورية على مستوى الوطن العربي.

 

وأوضح الزملوط أن اجتماع وزراء البيئة العرب بجامعة الدول العربية أعلن عن فوز مدينة الخارجة بمسابقة عاصمة البيئة العربية لعام 2022، وكانت المدن المنافسة في المرحلة النهائية هم مدينة توزر التونسية، ومدينة الجزائر.

 

إعلان الفرافرة مركزًا آمنًا غذائيًا في الوادي الجديد

 

شهدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، توقيع عقد شراكة بين وزارة التضامن الاجتماعي وبنك الطعام المصري لإعلان مركز الفرافرة "آمنًا غذائيًا"، بتكلفة مبدئية، تقدر بنحو 80 مليون جنيه، وذلك ضمن مشروعات "حياة كريمة".


جاء ذلك على هامش فعاليات مؤتمر المناخ Cop 27 المنعقد بشرم الشيخ، حيثُ أوضح الزملوط أن المشروع سيجري تنفيذه لأول مرة على مستوى الجمهورية، تمهيدًا لتعميم وتكرار التجربة بكافة المراكز بنطاق مشروع "حياة كريمة" ، حيث يطبق بنك الطعام كافة حزم تدخلاته من حماية اجتماعية وخدمات وتمكين للمزارعين والمنتجين بالمركز.

 

عين المواطن.. أول تطبيق إلكتروني على الموبايل لتلقي شكاوى أهالي الوادي الجديد

 

أطلقت محافظة الوادي الجديد، في شهر يوليو الماضي أول تطبيق الكتروني يجري تحميله على الهواتف المحمولة لتلقي الشكاوى المواطنين وذلك ضمن منظومة ومبادرة التحول الرقمي التي تعمل عليها المحافظة خلال هذه الأيام.

 

وقالت حنان مجدي، نائبة محافظ الوادي الجديد، في بيان إعلامي لها، إن التطبيق يحمل اسم "عين المواطن" ويمكن تحميله من موقع خدمات جوجل وهو عبارة عن تطبيق خدمات لتلقي الشكاوى المواطنين بكل سهولة ويسر من خلال تحديد نوع الشكوى وموقعها وإرسالها للجهة المنوطة بها للتعامل معها بشكل فوري بدلا من الذهاب للجهات المختصة.

 

كان محافظ الوادي الجديد محمد الزملوط، بحث مع نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية التحتية المهندس رأفت هندي، تعزيز العلاقات ودعم سبل التعاون في مجالات التحول الرقمي ومشروعات البنية التحتية.جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى محافظة الوادي الجديد، شهر يونيو الماضي، وذلك في إطار استراتيجية مصر الرقمية وضمن خطة المحافظة للتحول الرقمي.

 

الخارجة بطلًا لدوري مراكز الشباب النسخة التاسعة

 

اللاعب محمد عاطف من مركز شباب الخارجة أفضل لاعب بالبطولة ويقضي فترة معايشة بفرنسا، وأفضل حارس محمد خميس حارس مركز شباب مستقبل العُميد، وهداف البطولة مناصفة بين جمعة حمدان لاعب البرامون ومحمد عاطف لاعب مستقبل العُميد

 

شهد الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، اللواء أركان حرب محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، تتويج مركز شباب الخارجة بدوري مراكز الشباب النسخة التاسعة.

 

وتُوج فريق  مركز شباب الخارجة بالوادي الجديد بالنسخة التاسعة للدوري بعد تغلبه علي فريق مركز شباب البرامون بالدقهلية بضربات الجزاء الترجيحية بعد إنتهاء الوقت الأصلي بهدف لكل فريق، في مباراة حماسية أدارها الحكم الدولي محمد الحنفي، ويساعده أحمد حسام طه وسامي هلهل وطارق مجدي.

 

 

قدم وزير الشباب والرياضة التهنئة لمركز شباب الخارجة الفائز بلقب الدوري قائلًا : "أقدم لكم خالص التهنئة لفوزكم بهذه النسخة الإستثنائية من دوري مراكز الشباب، والتي لاقت دعم لامحدود من الدولة المصرية للامحدود، ونأمل ونتطلع رؤيتكم  في أفضل الأندية وتكونوا نواة لمنتخباتنت الوطنية".

 

وأُعلنت اللجنة الفنية لدوري مراكز الشباب، برئاسة الكابتن أحمد شوبير ووليد صلاح الدين وسامي الشيشيني، الدكتور أشرف موسى، الأستاذ وسام فاروق مدير عام الإدارة العامة لأنشطة وفعاليات مراكز الشباب؛ اللاعب الفائز بلقب أفضل لاعب بالبطولة وقضاء فترة معايشة هو محمد عاطف لاعب مركز شباب الخارجة بالوادي الجديد.

 

الوادي الجديد بالتصفيات النهائية بجائزة مصر للتميز الحكومي

 

أعلنت جائزة "الوحدة الحكومية المتميزة في دورتها الثالثة 2022، أن مركزي الخارجة و الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد ينافسان ضمن أفضل ١٠ مراكز علي مستوى الجمهورية، فيما تنافس قريتي القصر بالداخلة و بغداد بباريس ضمن أفضل ٥ قرى علي مستوى الجمهورية، كما تنافس مدينة الداخلة ضمن أفضل ٥ مدن علي مستوى الجمهورية.

 

الوادي الجديد تدخل موسوعة جينيس بأطول سلسلة تمور في العالم

 

شهد اللواء دكتور محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد السيدة حنان مجدي نائب المحافظ، اليوم الأحد، فعاليات إطلاق وتسجيل أطول سلسلة فاكهة (تمور) في العالم بموسوعة جينيس للأرقام القياسية والتي أقيمت داخل الاستاد الرياضي بالخارجة، بحضور الدكتور أحمد مقلد منسق موسوعة جينيس في مصر ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

 

وأوضح الزملوط، أن السلسلة جرى تنفيذها بالتعاون مع شركة الطحان جولد داتس للتمور بطول 3.5 كم، وتضم 100 ألف تمرة، بعدما جرى استيفاء كافة الشروط والمعايير التي تحددها الموسوعة وصولًا إلى اعتمادها اليوم، بحضور لجنة الموسوعة للتأكد من عدد التمور بالسلسلة والشكل الهندسي المعتمد. مشيراََ إلى أن هذه الفعاليات تساهم في ترويج المنتج الاستراتيجي للمحافظة عالميا، فضلاً عن فتح أسواق تصدير خارجية ودعم منتجي التمور بالمحافظة.

 

كما شهدت الاحتفالية عروض شعرية وفقرات فنية للفلكلور الشعبي وعرض فيلم تراثي عن الواحات وفيلم تسجيلي عن مدينة الخارجة والتي جرى اختيارها مؤخراً عاصمة البيئة العربية لعام 2022.

 

جامعة الوادي الجديد

 

أصدرت جامعة الوادي الجديد "إنفوجراف" يوضح حصاد أهم الأنشطة والفعاليات التي قامت بها الجامعة خلال عام 2022م.

 

وأعلن الأستاذ الدكتور عبد العزيز طنطاوى رئيس جامعة الوادي الجديد أن عام 2022 شهد العديد من الإنجازات فى كافة الأنشطة والفعاليات، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بترشيد مياه الري وتحسين الممارسات الزراعية، وحرص وزير التعليم العالي والبحث العلمي على إبراز دور الجامعات المصرية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة أقيمت سلسلة من الدورات التدريبية في مجال ترشيد مياه الري وتحسين الإنتاجية الزراعية والحفاظ على التنوع البيولوجي لمزارعي الخارجة، وذلك في اطار مشروع الإدارة المستدامة للنظم الأيكولوجية الزراعية لواحة الخارجة والذي تنفذه الجامعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة برئاسة  الدكتور نصر الدين حاج الأمين ممثل المنظمة في مصر وبالتنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومحافظة الوادي الجديد.

 

وقال رئيس الجامعة أن سلسلة الدورات التى تنظمها الجامعة تعتبر أحد ثمار بروتوكول التعاون الذي وقعته الجامعة مع منظمة الأغذية والزراعة، مؤكدا على دعم الجامعة المستمر لكل ما يخدم المجتمع بمحافظة الوادي الجديد.

 

وفد برلماني من لجنة الزراعة يتفقد عددا من المشروعات القومية

 

تفقد الوفد البرلماني من لجنة الزراعة برئاسة النائب هشام الحصري، عددا من المشروعات القومية بمحافظة الوادي الجديد بحضور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، حيث وزار الوفد البرلمانى مشروع زيادة 2 ونصف مليون نخلة في الواحات بالوادي الجديد ليزداد عدد النخيل  من 2.5 مليون نخلة إلى 5 ملايين نخلة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتتويج محافظة الوادي الجديد المحافظة الأولى في إنتاج التمور.

 

وقال النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة، إن محافظة الوادي الجديد تمتلك  2.5 مليون نخلة بالإضافة إلى مليون نخلة جديدة تم زراعتها بعد توجيهات الرئيس ليصل أعداد النخيل حتى الآن 3.5 مليون نخلة فضلًا عن مزرعة النخيل النموذجية بمنطقة شرق العوينات التابعة لمركز الداخلة في الوادي الجديد، لتعزيز مكانة مصر عالمياً في إنتاج التمور، حيث يستهدف المشروع زراعة 60 نخلة بكل فدان ليصل إجمالي عدد النخل بالمشروع إلى 2.5 مليون نخلة لإنتاج  8 أصناف من التمور العربية المتميزة، مؤكداً أن المشروع يعد إضافة للاقتصاد المصري من عائد تصدير التمور لتتصدر مصر مكانة مميزة وكذلك عائدات بالعملة الصعبة خاصة الدولار.