السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

عميد معهد الكلي لـ"مصر تايمز": نجحنا في إجراء عملية زراعة كلى عن طريق منظار البطن.. والمريضة والمتبرعين حالتهم جيدة.. وأجرينا 1200 عملية مجانا

السبت 31/ديسمبر/2022 - 04:53 م
عمليات زراعة الكلي
عمليات زراعة الكلي

نجح المعهد القومي للكلى والمسالك البولية التابع لهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، في إجراء أول عملية زراعة كلى عن طريق استخدام منظار البطن على نفقة الدولة، وتم خروج المتبرع بعد 24 ساعة من اجراء استئصال الكلي عن طريق منظار البطن.

 

وكشف الدكتور محمد صلاح الدين، عميد المعهد القومي للكلى والمسالك البولية، تفاصيل نجاح أول عملية زراعة كلى عن طريق استخدام منظار البطن على نفقة الدولة داخل المعهد التابع لهيئة المستشفيات التعليمية.

د. محمد صلاح 

وقال عميد المعهد القومي للكلى، في تصريحات لـ "مصر تايمز" أن وزارة الصحة هدفها الارتقاء بمستوي الخدمة الطبية المقدمة للمرضي وجاءت عملية زراعة الكلي عن طريق المنظار الجراحي فهي ليست تقنية وليدة اليوم ولكن كانت الأكثر تكلفة وتحتاج الي تدريب معين ونقدم الان للمواطن هذه التقنية من خلال المستشفيات الحكومية وعلي نققة الدولة وبدون تكلفة بجانب تقديم أعلي مستويات الخدمة الموجودة في العالم.

وأشار صلاح، الي أن المعهد القومي للكلي يقوم بإجراء أكثر من حالة 50 زراعة كلي سنويا علي نفقة الدولة وأجرينا حتي الآن أكثر من 1200 عملية زراعة كلي ونستقبل جميع الحالات بالإضافة إلى حالات جراحات المسالك وإجراء كافة الجراحات الدقيقة بالليزر والمناظير بالإضافة إلى إجراء عملية زراعة كلي عن طريق المنظار لأنها تحقق أكثر أمانا للمتبرع.

 

وأكد الدكتور محمد صلاح، إن المريضة التي أجريت العملية تبلغ من العمر 29 عاما والمتبرع علي صلة قرابة بها، وحالتهم جيدة وخرجوا من المستشفي، مؤكدا أن الصعوبات التي تواجه المتبرع دائما هو الشكل الخاص بالجرح عقب انتهاء العملية ولكن إجراء العملية من خلال المنظار يكون علي أعلي مستوي.

وأوضح عميد معهد الكلي، أنه خلال الفترة المقبلة ستجري العديد من هذه العمليات تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بإنشاء أكبر مركز لزراعة الأعضاء علي مستوي الشرق الأوسط وتستعد الهيئة لإنشاء مقر جديد لمعهد الكلي وسيكون هناك صرح كبير يحتوي على أحدث الأجهزة استعدادا لزراعة الأعضاء من حديثي الوفاة بجانب انشاء المدينة الطبية التابعة للهيئة العامة للمعاهد التعليمية بالعاصمة الإدارية الجديدة فكل هذا يعظم البنية التحتية في مجال زراعة الأعضاء.

 

وأضاف الدكتور محمد صلاح، إن عملية زراعة الكلي تستغرق 3 الي 4 ساعات ولم يحدث أي مضاعفات نهائيا علي المتبرع بجانب عدم وجود نزيف ولكن هي فتحة المنظار فقط ويستطيع المتبرع ممارسة حياته كاملة خلال أيام قليلة، مشيرا إلى أن مستوي الخدمة المقدمة للمرضي داخل المراكز التعليمية التابعة لوزارة الصحة يتم علي أعلي مستوي.