الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

المكافحة المتكاملة لآفات النخيل ندوة بإعلام الداخلة

الأربعاء 28/ديسمبر/2022 - 09:40 م
آفات النخيل
آفات النخيل

نظم مركز إعلام الداخلة بمحافظة الوادي الجديد بالتعاون والتنسيق مع الادارة الزراعية بالمركز اليوم الأربعاء، ندوة متخصصة تحت عنوان " المكافحة الحيوية المتكاملة لآفات النخيل .. من أجل بيئة نظيفة وتنمية مستدامة "، بقاعة المركز ، وذلك في إطار التوجيهات الرسمية بالاهتمام بثروة محافظة الوادي الجديد من النخيل والنهوض بمحصول البلح ومكافحة الآفات التي يتعرض لها المحصول الاستراتيجي للمحافظة.

 

وشارك في الندوة الدكتور محمد عرفة عويس أستاذ المكافحة البيولوجية والدكتور صلاح جميل مدير المحطة الإقليمية للبحوث الزراعية بالوادي الجديد والدكتور احمد أمين سيد أستاذ آفات النخيل بمعهد البحوث الزراعية بالمحافظة، والدكتور محمود سيد عمر أستاذ وقاية النباتات، والمهندس سيد مدني مدير عام الادارة الزراعية بالداخلة والمهندس عماد محمد بحر مدير عام ادارة المكافحة بالمحافظة وكذلك مزارعون ومستثمرون في قطاع الزراعة.

 وأوضح مدير مركز إعلام الداخلة محسن محمد أن الندوة تناولت بالتفصيل أبرز الآفات التي تصيب النخيل ومن بينها آفات ثمار البلح التي تسبب خسائر اقتصادية تصل الى نحو ٣٥في المائة من المحصول ، وتوقيت ومظاهر كل نوع من الإصابات التي تصيب ثمار البلح.

 

وأضاف قائلا : اهتمت الندوة بشكل خاص بالحديث عن آفة سوسة النخيل الحمراء التي تنشر حاليا في بعض حقول النخيل بالمحافظة، وكيفية التعامل معها  وكيفية وقاية المحصول الاستراتيجي للمحافظة من هذه الآفة وصولا الى استئصالها وحماية المحصول وتلافي أضرارها الاقتصادية والاجتماعية.

 

وتابع قائلا : تناولت الندوة كذلك شرحا وافيا لكيفية الوقاية من كافة الآفات التي تصيب النخيل كل إصابة على حدة، مشددين على أهمية الحفاظ على صحة الانسان من خلال تقليل الكيماويات في المقاومة قدر الإمكان من أجل الحصول على منتج آمن.

 

وقال مدير مركز اعلام الداخلة: شدد المشاركون على أهمية التعاون بين كافة الجهات المعنية بعملية المكافحة، مؤكدين هنا على دور المزارع في اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية من أهمها نظافة المزرعة التي تمثل نحو ٦٠في المائة من المكافحة.

 

وبين أن الندوة أوصت بضرورة تشكيل جهاز مستقل لمكافحة سوسة النخيل، وإصدار تشريعات لاتخاذ إجراءات عقابية ضد المتخاذلين في اتخاذ الإجراءات الوقائية وزيادة قيمة التمويل المخصص لمكافحة سوسة النخيل الحمراء.