السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

مؤسس مبادرة “شغلني شكرًا”: توظيف 1030 شاب وفتاة وتوفير 470 فرصة عمل بالوادي الجديد| فيديو

الخميس 29/ديسمبر/2022 - 12:02 ص
الوظائف
الوظائف

بينما تسعى الدولة المصرية إلى إيجاد فرص عمل للشباب فى المجالات المختلفة من خلال العديد من المبادرات بالشراكة بين قطاعات الحكومة والقطاع الخاص، من أجل مواكبة تطورات العصر وتوفير فرصة تليق بالشباب المصري.

 

إلا أن الفكر لدى قطاع عريض من الشباب الذى كانت أقصى أحلامه تتمثل في الحصول على الوظيفة فقط، تطور حتي صار يساعد غيره في إيجاد فرص العمل المناسبة. 

 

محمود حسن غالي يوسف، أحد شباب واحة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد، الحاصل على بكالوريوس علوم زراعية، بعد أن أنهي شهادته الجامعية، بدأ يبحث عن فرصة عمل ليبدأ حياته العملية، لكن كل الفرص المتاحة أمامه لا تتماشي مع مؤهله.

 

تمهل محمود للحظات، لِمَا لا يقوم بعمل إعلان عن تلك الوظائف المتاحة أمامه ليستفيد منها شخص آخر، فبدأ في نشر تلك الوظائف على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي. 

 

وقال محمود غالي، في تصريح خاص لـ "مصر تايمز" من هنا جاءت الفكرة، لما لا يتم الإعلان عن كل الوظائف المتاحة أمامه، لكن بشكل أكبر، فأنشأ جروب على مواقع التواصل بأسم " شغلني شكرًا " تعاونه، دعاء عبدالمنعم محمود، شريكة الدرب زوجته، في البحث عن فرص العمل والإعلان عن كل الفرص المتاحة بالمحافظة في القطاع الخاص.

 

وأضاف غالي، بعد أن تخمرت الفكرة في رأسه، وضع مجموعة من المعايير، للسير عليها في المبادرة، منها أن الهدف الرئيسي من المبادرة هو القضاء على الفقر وتوفير العمل اللائق للشباب ونمو الإقتصاد المصري والحد من البطالة، واستهداف كافة أبناء محافظة الوادي الجديد، بمراكزها الخمس الخارجه - الداخله - باريس - بلاط - الفرافرة.

 

وأوضح مؤسس مبادرة " شغلني شكرًا "، أن المبادرة تستهدف إيجاد فرص عمل للشباب في شتى المجالات، عن طريق التواصل بين صاحب المبادرة وأصحاب المحلات والمشاريع والشركات، وحصر كافة الوظائف المتاحة لديهم للإعلان عنها للشباب على مواقع التواصل الاجتماعي وتسهيل الإجراءات عليهم.
    
 

وقال غالي، بدأ ظهور المبادرة على أرض الواقع في الثاني من سبتمبر 2018، بتمويل فردي تطوعي، ووصف الفكرة، بمبادرة لتوفير أكبر قدر من فرص العمل لجميع من لم يصبهم الدور الوظيفي والعاطلين عن العمل في ارجاء المحافظة، مجانًا وبدون أي رسوم.

 

وأشار مؤسس مبادرة " شغلني شكرًا " إلى أن المبادرة، أستطاعت في غضون الفترة الماضية توفير وتشغيل 1030 شاي وفتاة وتوفير فرصة عمل مباشرة حتي الآن لأبناء المحافظة، وخفض مؤشر البطالة ومساعدة المستفيدين من المبادرة علي بدء مشروعاتهم الخاصة، وعمل نشرة دوريه بالمحافظة عن الوظائف الحكومية والخاصة بالمحافظة وخارجها.

 

وكشف غالي، أن الفئة المستهدفة المباشرة للمبادرة، هي الشباب والفتيات من أبناء الوادي الجديد، والذين لم تتح لهم فرصة عمل، أما الفئات الغير مباشرة للمبادرة فهم الأرامل والمطلقات والأيتام والأولي بالرعاية.

 

ولفت غالي، أن من أهم المشكلات التي تتصدى لها المبادرة هي البطالة وتوفير فرص العمل لمن لم يسمح لهم السن أو المؤهل أو نقص الخبرات.

 

وبين غالي، أن النتائج  المخططة للمبادرة، تتمثل في تعميم المبادرة علي مستوي الجمهوية، وتوفير دورات تدريبيه للمستفيدين من المبادرة، وكذلك نقص مؤشر البطالة بالمحافظة وتوفير بعض المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

حول أهم قصص النجاح التي ظهرت بتطبيق المبادرة، لفت غالي إلي مساعدة شباب متزوج ويعول بدون مصدر دخل ومساعدة شباب أيتام يعولون أسرهم، ومساعدة المرأة المعيلة، ومساعدة عائلات علي زيادة مصدر دخل إضافي.

 

وعن الممارسات المنفذة من خلال المبادرة، قال غالي، إن التواصل مع المستثمرين وأصحاب الاعمال وحثهم علي تشغيل أبناء المحافظة أولا ثم المحافظات الأخري، ومفاوضة أصحاب الأعمال علي زيادة الأجر أو الحوافز في حال كانت الأجور منخفظه تماشيًا مع ظروف المعيشة، وترتيب مقابلات شخصيه تحت إشراف المبادرة وتصميم دعايا وإعلانات للوظائف بشكل يليق بالمبادرة
وعمل إعلانات ممولة وعادية للوصول لأكبر قدر ممكن من أبناء المحافظه المستهدفين.

 

وأكمل مؤسس مبادرة " شغلني شكرًا " حديثه " مصر تايمز"، إنه يستقبل طلبات العماله من أصحاب العمل، ثم يجري دراسة لجدية الطلبات ويتابع متطلبات الوظيفة المطلوبة، ثم تحديد مقابلات مع صاحب العمل أولًا، وبعدها يتم تصميم ونشر الإعلان علي صفحة المبادرة والصفحات الأخري من الجروبات المنتشرة على مواقع التواصل الإجتماعي، ثم يعرض بيانات المتقدمين علي صاحب العمل، ويحضر المقابلات الشخصية.

 

وأشار غالي، إلى تعديل بعض أهداف وأنشطة المبادرة بناءًا على تقارير المتابعة و التقييم والتأكد من سمعة صاحب العمل قبل الإعلان، وتصميم والمشاركة في طبيق أندرويد لتوسيع مجال المبادرة، وحث أصحاب الأعمال والشركات علي تغيير أو إستثناء بعض شروط العمل، لتتناسب مع بعض المتقدمين.

وعن الخطوات التي إتبعها غالي، لضمان إستمرارية نتائج المبادرة، قال إنه يتابع بصفة دورية سوق العمل لجمع أكبر قدر ممكن من الوظائف المتاحة والعمل علي تحسين رواتب وأجور العماله عن طريق حث أصحاب الأعمال والشركات وعرض ظروف المتقدمين للعمل هي أهم خطواته، وكذا المتابعة المستمرة مع المستفيدين من العمل لمعرفة تقديم ماتم الاتفاق عليه مع صاحب العمل، كما خصص رقم هاتف لخدمة المستفيدين والمتقدمين لسهولة الاستفسارات وتقديم الخدمات اللازمة وإستمرار نشر إعلانات التوظيف الخاصة لتغطية كافة أرجاء المحافظة.

 

ومن جانبه قدم إسلام محمد عيد، أحد أصحاب الأعمال بالوادي الجديد، الشكر لمسئول مبادرة " شغلني شكرًا " علي المساعدة التي تقدمها المبادرة، من توفير العمالة، نظرًا لطبيعة محافظة الوادي الجديد في طبيعتها الخاصة بقلة العمال، مشيرًا إلي تواصله الدائم بين أصحاب الأعمال والعمال المشاركين في المبادرة وبين مسئول المبادرة.

 

وقال محمد صفوت فتحي، أحد المستفيدين من المبادرة، إن المبادرة وفرت له فرصة عمل بعد متابعة إعلانات الوظائف على صفحة المبادرة، مشيرًا إلي تواصل غالي المستمر معهم لمتابعة إنتظام سير العمل وحصولهم علي مستحقاتهم المالية والمعنوية.

 

وقال على عارف على، أنا حديث التخرج وكنت أبحث عن فرصة عمل، إلى أن تابعت مبادرة " شغلني شكرًا " وتواصلت مع صاحب المبادرة، ووصلني بصاحب العمل، وأستقريت بالعمل منذ 4 أشهر.

 

وتابع حسن محمد أحمد على، أحد مستفيدي المبادرة، أنا كمان كنت بدور على شغل وتواصلت مع صاحب المبادرة ووصلني بصاحب العمل، والحمد لله بقالي ٤ أشهر شغال، وقدم الشكر للمبادرة.

 

ومن جانبه أثني اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، علي مبادرة "شغلني شكرا" التي أطلقها محمود غالي، أحد شباب المحافظة لتوفير فرص عمل لشباب الخريجين في شتى المجالات. 

 

وأكد الزملوط، أنه دائما يسعى لتبني المبادرات الهادفة التي تعمل على خلق فرص عمل للشباب وتقضي على البطالة، وسيقدم الدعم الكامل لهذه المبادرة لكي تحقق نجاحا أكبر خلال الفترة المقبلة.

 

الجدير بالذكر أن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد،خلال تنفيذ الملتقى المصري الثاني التمور بالوادي الجديد، وفر منفذ للمبادرة تحت إسم " الملتقي التوظيفي لمبادرة "شغلني شكرًا" جري خلاله الإعلان عن ٤٥٠ وظيفة داخل وخارج المحافظة، خلال الفترة من السبت ١ أكتوبر حتي الأثنين ٣ أكتوبر ٢٠٢٢.