الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس بنك مصر: بعض المصريين بالخارج قاموا بعمليات سحب وهمية للدولار

الثلاثاء 27/ديسمبر/2022 - 12:01 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف محمد الاتربي رئيس بنك مصر ان لجوء البنوك لتخفيّض حدود السحب بالدولار خارج مصر جاء في ضوء رصد  سوء إستخدام  لبعض بطاقات الائتمان لاخراج الدولار لخارج البلاد قائلاً، هناك مضاربة على الدولار في الخارج، ويوجد سوء استخدام. 

 

 وتابع خلال مداخلة لرنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON :" سحب الدولار بالكروت ارتفع من 600 ألف إلى 10 ملايين في اليوم، وده معناه إن فيه سوء استخدام مؤكداً أن من يقدم على عمليات المضاربة الوهمية يضضر  نفسه وهذه الممارسات مجرمة قائلاً " اللي بيضارب على الدولار بيضر نفسه، ويجب أن نحارب ونجرم هذه الممارسات.


وشدد في ذات الوقت أن العملاء الملتزمين في الخارج لاتواجهم مشاكل في ضوء هذه القيود قائلاً : لما بيكون في عملاء بره وبيواجهوا مشكلة في قيود السحب وبيتواصلوا معانا وحصل بالفعل وتم فتح القيد لهم فوراً: اللي عنده مشكلة في الخارج وعايز يسحب فلوس بنفتح له الاعتماد فورا.


وذكر أن هذه الممارسات شبيهة بالتي  تمت في عام 2016 إبان تحريك سعر الصرف  في المرة الاولى مشددا على أن البنوك لن تتأخر عن دعم الاقتصاد والمصنعين، ولكن إحنا بنتصرف على قد الموارد الموجودة معانا. قائلاً : " فتحنا اعتمادات مستندية جديدة للعملاء بـ1.3 مليار دولار."