الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

البنك الأهلي: القانون لا يسمح بتداول العملات الأجنبية خارج القطاع المصرفي

الإثنين 26/ديسمبر/2022 - 11:53 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي، إن خلال الثلاث أسابيع الماضية تم رصد استخدام بطاقات السحب والمشتريات خارج البلاد بكافة أنواعها بزيادة مفرطة  وبطرق ممنهجة، لا تتناسب مع طبيعة الأغراض التي  تم إصدارها من أجلها سواء للسفر أو التعليم أو الترفيه.

 

واضاف، في تصريحات تليفزيونية، أن البنك المركزي حاول الحد من تلك الممارسات  في شهر أكتوبر الماضي بإعادة وضع  حدود  على عمليات السحب من خارج البلاد التي سبق وأن طبقها في 2016، ولكن ظهر عمليات تحايل والتى رصدها البنك المركزي بكافة انواعها مثل قيام أشخاص بشراء بضائع ثم  إعادة تسيلها مرة أخرى، ما اضطرنا لتقييد الحدود مرة أخرى في ديسمبر. 
 

وأشار “عكاشة”،  إلى أن  على الرغم من هذا دعا البنك المركزي إلى مرونة في التعامل مع المواطنين بالخارج  لتوفير العملة الصعبة واستثناء بعض الفئات من قرار تقيد بحدود السحب من الخارج، خاصة المسافرون من أجل  العلاج  والتعلم.

 

وأكد، إن البنك المركزي رصد ممارسات غير شرعية للتلاعب والتحايل على سحب العملات الأجنبية من الخارج، مشيرًا إلى أن سحب 55 مليون دولار عبر البطاقات الائتمانية بالخارج يمثل حجم سحب سافر عن طريق قنوات غير شرعية، وتلك الجرائم يعاقب عليها القانون الذي يحكم ضوابط التبادل المصرفي