الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

فاطمة الزناتي: المسح الصحي هدفه معرفة جميع خصائص الأسرة المعيشية

الإثنين 26/ديسمبر/2022 - 10:35 م
 الدكتورة فاطمة الزناتي
الدكتورة فاطمة الزناتي

قالت الدكتورة فاطمة الزناتي المشرف العام على المسرح الصحي للأسرة المصرية ورئيس البرنامج العالمي للمسوح الصحية، إنّ المسح الصحي للأسرة المصرية هو بحث يتم إجراءه على المستوى القومي، وكان يجرى قبل ذلك من خلال المسوح الصحية العالمية تحت مسمى المسح السكاني الصحي.

 

وأضافت الزناتي خلال حوارها ببرنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة CBC، من تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، أنه في عام 2020 قررت الحكومة المصرية بتنفيذ هذا البحث تحت مسمى المسح الصحي للأسرة المصرية حيث كان هناك فجوة في البيانات وكان أخر مسح صحي تم إجراءه في عام 2014، ولم يكن هناك تحديد لمعدلات الإنجاب.

 

وتابعت: "نتحدث عن بحث يقوم بمقابلات للأسر المصرية على مستوى الجمهورية لمعرفة خصائص الأسر والبيانات المتعلقة بأفرادها والتعليم وغيرها، كما نقابل مجموعة من السيدات نطلق عليهن السيدات المؤهلات وفقا للمقاييس العالمية للمقابلة وهن سيدات سبق لهن الزواج وفي العمر من 15 سنة إلى 49 سنة حتى نحسب مؤشرات كثيرة متفق عليها عالميا، حيث تخض الإنجاب ووسائل تنظيم الأسرة ورعاية الحمل والعنف ضد المرأة وختان الإناث".

 

وأكدت وجود اهتمامات بالأطفال دون الخامسة لمعرفة جميع بيانات صحة الطفل والتطعيمات التي يحصل عليها وتعامل الآباء معهم، وهل ما إذا كانت التربية فيها عنف أم لا وعمالة الأطفال.