الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

زراعة القمح على المصاطب للحفاظ على المخزون الجوفي في الوادي الجديد

الإثنين 26/ديسمبر/2022 - 04:46 م
ارشيفية
ارشيفية

نظم قطاع الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، مدرسة حقلية عن محصول القمح بقري ناصر الثورة، بمدينة الخارجة، وتم عرض تجربة زراعة القمح علي مصاطب بحضور دكتور صلاح جميل - استاذ وقاية النبات وعضو الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح ، ود.مؤمن عجلان .استاذ المحاصيل الحقلية والدكتورة حنان طيب عبد الله - رئيس الفريق العلمي للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بمحطة البحوث الزراعية بالوادى الجديد، ولفيف من قيادات الزراعة بالوادي الجديد.

 

حيث شرح المحاضرون أهمية التسميد الجيد خلال تلك الفترة، وطرق مكافحة الحشائش والمبيدات الازمة لذلك، والعمليات الزراعية والخدمة الجيدة للمحصول، بالإضافة إلى أهمية الري في المراحل المختلفة لنمو النبات.

 

ومن جانبه أكد الدكتور صلاح جميل أستاذ وقاية النبات وعضو الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، ومدير المحطة الإقليمية للبحوث الزراعية بالوادي الجديد ، أن استخدام طريقة المصاطب لها العديد من المميزات، وبخاصة خلال فصل الشتاء، الذي تزداد فيها فُرص ومعدلات هطول الأمطار، ما يجعل الطرق التقليدية تُمثل تهديدًا حقيقيًا على محصول القمح، نظرًا لتجمعات المياه الراكدة، التي تُضر بمساحات كبيرة التربة، نتيجة استقرار المياه عليها لفترات طويلة، وبالأخص في الأراضي غير المستوية. وأوضحت أن الزراعة على مصاطب تؤدي لصرف المياه الزائدة عن الحد، بعيدًا عن مناطق تواجد محصول القمح، ما يعني زيادة فُرص نجاة أكبر مساحة ممكنة منه وقت الحصاد.

 

فيما أوضح الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أن جميع التجارب على طريقة زراعة القمح على المصاطب أكدت نجاحها لذا تبنت وزارة الزراعة هذه الطريقة ودعمتها من خلال توصيات قسم بحوث القمح، لتعميمها بشرط تنفيذها بشكل صحيح لأنها تؤدى إلى تحسين الصفات المحصولية وينعكس ذلك إيجابيا على الإنتاجية.