الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

إعلام الخارجة يناقش القضية السكانية تحت شعار "سعادتك وصحتك،، في تنظيم أسرتك"

الإثنين 26/ديسمبر/2022 - 12:29 م
جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقد مركز إعلام الخارجة بمحافظة الوادى الجديد اليوم الاثنين، ندوة حول "الولادة القيصرية اختيار الأم أم قرار الطبيب " بمكتب صحة الخارجة وذلك فى إطار الحملة الإعلامية التى تطلقها الهيئة العامة للاستعلامات لمناقشة القضية السكانية تحت شعار "سعادتك وصحتك.. فى تنظيم أسرتك".

 

وقالت غادة بصيط محمد-مسئول الإعلام السكاني بمركز إعلام الخارجة، أن الندوة حاضر فيها د. بيشوى طلعت أسعد - استشارى النساء والتوليد حيث تناول الأسباب التى تؤدى إلى اللجوء للقيصرية فهناك أسباب تظهر  أثناء متابعة الحمل  والتى منها وضع الجنين أو المشيمة الساقطة وهناك أسباب أثناء الولادة منها توقف آلام المخاط ، وجود مشكلة فى حدالحوض أو تعب الجنين ،حدوث نزيف أثناء الولادة أما ما دون ذلك فالولادة الطبيعية أفضل من الولادة القيصرية.

 

 وأشارت إلى أن الولادة القيصرية لها مخاطر متعددة خاصة وإن لم تكن مبررة فمصر من أولى الدول ارتفاعا فى معدل  إجراء العملية القيصرية الاختيارية لذلك لابد من التوعية بهذه المخاطر وأهمها مخاطر البنج الكلى الذى يسبب الوفاة أحيانا أو النزيف حيث أن كمية الدم أثناء العملية القيصرية أكثر من الولادة الطبيعية أو حدوث جرح فى المثانة أو الأمعاء كما أن الولادة القيصرية الثانية تحدث مشكلة المشيمة الملتصقة التى تؤدى إلى استئصال الرحم .

 

ومن جانبها توجهت أزهار عبدالعزيز مدير مركز إعلام الخارجة بالشكر والتقدير لإدارة الخارجة الصحيحة لحسن الاستقبال والإعداد الجيد للندوة.