الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أميرة سليم تنتهي من تسجيل "مروت آك" مع عازفة الهارب مني واصف

الجمعة 23/ديسمبر/2022 - 04:10 م
مصر تايمز

انتهت السوبرانو العالمية أميرة سليم من وضع اللمسات النهائية علي أغنيتها الرومانسية الجديدة باللغة المصرية القديمة والتي تحمل اسم "مروت آك" او "حبك".

 

يأتي ذلك بمساعدة مهندس الصوت الكبير مفدي ثابت ومشاركة عازفة الهارب مني واصف، لتقديم واحدة من القصائد الرومانسية من برديات أجدادنا القدماء للجمهور خلال موسم الأعياد والكريسماس وإحتفالا بالعام الجديد.

 

وقالت أميرة: "عملت علي رؤيتي الفنية علي مقطوعة "البريلود" للموسيقار "باخ" والتي الهمتني لكي ارتجل عليها اللحن الغنائي من خلال قصيدة "مروت آك"، وبدأت تجربتي بتدريبات صوتية وتجارب موسيقية ساعدتني في تكوين هذا اللحن من خلال ايقاع كلمات القصيدة، وعلي نغمات باخ الحالمة، وشعرت ان هذه الحالة هي الانسب لهذه الأغنية، حيث سيجد الجمهور فيها مزيج و دمج بين الموسيقي الكلاسيكية والغناء بلون ولغة قديمة، ولكي اخلق حالة تصاحبنا لعالم أجدادنا، اخترت اكثر آلة مصرية صميمة وهي آلة الهارب المنقوشة بكثرة علي جدران المعابد المصرية القديمة".

 

وأضافت :" لم اتردد في اقتراح الفكرة علي صديقتي عازفة الهارب المصرية مني واصف التي شاركتني الحماس واعجبت بالفكرة والرؤية الفنية والرسالة المصاحبة فنيا وموسيقيا، حيث يجمعنا عشقنا لهذا البلد وتاريخه العظيم، وبالفعل بدأنا بروفات لكي نتفق علي الروح والأداء والتعامل مع الجمل الموسيقية والنفس والإحساس، والجميل اننا نفهم بعضنا فنيا وإنسانيا فلم تقابلنا صعوبات بل استمتعنا بكل لحظة، وسجلنا الأغنية بمساعدة مهندس الصوت القدير مفدي ثابت".

 

حول تعاونها مع ثابت أشارت" لم تكن المرة الأولي التي نتعاون فيها معا، فلقد قدمنا معا ترنمية أيزيس في حدث المومياوات، وهي تجربة ستبقي للتاريخ، ولذلك سعدت بتكرار التجربة معه في "مروت آك" وأعتبرها تكملة لما بدأناه، فالأغنية الجديدة هي بداية رحلة لن تنتهي وستمر بمحطات كثيرة مختلفة بأغاني واناشيد أخري بألوان وقوالب موسيقية مختلفة هدفها فني وتاريخي وشعبي في نفس الوقت من أجل احياء اللغة المصرية القديمة وخلق اتصال ورابط يجمع المصريين بتاريخهم من خلال الفن والموسيقي والغناء، فمن خلالها نخاطب العالم بمختلف ثقافاته وخاصة محبي علم المصريات وتاريخ مصر العظيم".

 

بينما قالت عازفة الهارب مني واصف "عندما تواصلت معي أميرة عن فكرة العمل أحببتها جدا، فهي تعبرعن الهوية المصرية من خلال توظيف اللغة المصرية القديمة وآلة الهارب في انشودة قديمة ومزجها مع إحدي مؤلفات باخ الشهيرة، كما تحمست لإنها ستقدم بمصاحبة آلة الهارب المصرية، باعتبارها أول آلة وترية لدى قدماء المصريين وكانت لها دور رئيسي في العزف عليها في كتير من مناحي الحياة سواء في الصلوات ومراسم جنازات الموتي بعد التحنيط أوالفرح وفقرات السمر في بلاط الملوك والملكات".

 

وأضافت واصف "بدأنا البروفات سويا، والحقيقة لم نحتاج لوقت طويل للتحضير لأن هناك تلاقي الروح بيني وبين أميرة بحكم الصداقة بجعلنا نفهم بعضنا بسرعة، وهو ما ينعكس علي طريقة العمل والأداء، وعلي الرغم من صداقتنا الطويلة، ولكن أول لقاء فني كان في حفل إعادة افتتاح المعرض الإستيعادي لوالدها بمجمع الفنون بالزمالك، وكنت سعيدة جدا بالتعاون مع إنسانة جميلة الروح وفنانة مميزة جدا. وان شاء الله سنقدم سويا مشاريع كتيرة شيقة".