الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

عاجل|الفريق أسامة ربيع: أصول قناة السويس سيادية ولن نفرط فيها

الخميس 22/ديسمبر/2022 - 02:23 م
مصر تايمز

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الخميس، إن أصول مرفق قناة السويس محفوظة وملك الشعب ولا يمكن الاقتراب منها.

 

الفريق أسامة ربيع: لن نفرط بأصل من أصول قناة السويس 

 

وأضاف خلال مؤتمر الهيئة العامة لقناة السويس، مساء الخميس، أن أصول صندوق هيئة قناة السويس تعني ممتلكاته ومشروعاته الاستثمارية، مطالبا بعدم الخلط بين مجرى القناة كمرفق، والصندوق المنتظر إنشاءه، متابعاً، "لا يجوز لنا التفريط في أصول قناة السويس، هذا أمر مكفول بحكم الدستور".

 

وأشار إلى توزيع كميات ضخمة من الأسماك على محافظات القناة وبأسعار في متناول المواطن المصري؛ ضمن مشروع الاستزراع السمكي، مؤكدًا أن العديد من المشروعات ستظهر مع إقرار صندوق قناة السويس.

 

وردا على سؤال: "هل يؤثر صندوق قناة السويس على عوائد الدولة؟"؛ كانت إجابة رئيس الهيئة قاطعة: "لا"، مضيفًا: "العائد الأكبر من القناة والمقدر بـ85% يعود لخزينة الدولة مباشرة، بينما البقية للتشغيل والأجور".

 

وشدد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، على أن الدستور والشعب المصرى يحميان قناة السويس، مشيرا إلى أن فكرة تأسيس صندوق قناة السويس تعود إلى العام 2019.

 

أضاف أسامة ربيع أن القناة حققت 7.9 مليار دولار أرباحا بزيادة 25 % عن العام السابق، معقبا: "حققنا أيضا زيادة فى عدد السفن فى فترة كورونا عن أى قناة أخرى.

 

عن فكرة الصندوق الزمع إنشاءه، قال: "الصندوق ليس له علاقة بأصول ومرفق قناة السويس أو ميزانيتها أو مشروعاتها، فهذا كيان مستقل، نفصل بين الصندوق والمرفق، ومفيش اتصال بينهم، ومش هيعوموا على بعض، ولا هناخد من هنا ونحط هنا، مفيش كلام من ده، كل حاجة ليها ميزانية وتراقب من أكثر من جهة".