الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"مش للبيع ولا التخصيص".. أسامة ربيع يوضح حقيقة بيع قناة السويس

الخميس 22/ديسمبر/2022 - 01:50 م
مصر تايمز

قال الفريق  أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس اليوم الخميس، أن تاريخ قناة السويس يثبت سيادة الشعب المصري عليها نعمل دائما من أجل زيادة مستمرة في عدد السفن العابرة لقناة السويس. وأن تكون القناة محط أنظار العالم.

 

"مش للبيع ولا التخصيص".. أسامة ربيع يوضح حقيقة بيع قناة السويس

 

وأضاف أسامة ربيع، "مش ممكن كمصريين نفرط في سيادة قناة السويس أو في أصل من أصولها قناة السويس يحميها الشعب والدستور، صندوق الاستثمار الجديد ليس له علاقة بهيئة قناة السويس وله ميزانية خاصة بعيداً عن ميزانية الدولة".


قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن السيادة على القناة ستظل مصرية، لافتا إلى ما أثير حول استغلال أصول القناة، مؤكدا أن القناة حفرها المصريون، لمدة عشر سنوات، واشترك في حفرها ربع الشعب المصري آنذاك متابعاً، "السيادة الوحيدة لقناة السويس تخص مصر والمصريين وحدهم".

 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عالمي، أن قرار تأميم قناة السويس من الرئيس جمال عبدالناصر كان تاريخيا، وقال "خضنا حروبا كثيرة لإثبات سيادة مصر على القناة، وسيناء بالكامل".

 

ولفت إلى أن قناة السويس الجديدة، جذبت السفن العملاقة من رأس رجاء الصالح، إلى القناة، وكان قرارا تاريخيا من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ما ضاعف أعداد السفن العابرة.

 

وأضاف الفريق أسامة ربيع: "تابعنا ما أثير حول صندوق هيئة قناة السويس، فقناة السويس حفرها المصريون من 153 سنة واستمر عشر سنوات حتى افتتحت 1867 واشترك في حفرها ربع الشعب المصري، واستشهد منهم 120 ألف شخص ودمائهم الذكية سرت في القناة قبل سريان مياه البحر".

 

تابع "ربيع": "في 2015 عند افتتاح قناة السويس الجديدة تم افتتاح مشاريع جديدة مثل الإسماعيلية الجديدة و5 كباري عائمة و5 أنفاق وتطوير الأسطول البحرى".

 

أكمل رئيس هيئة قناة السويس: "مش ممكن بعد كل اللى بيتعمل ده، إن إحنا نفرط فى قناة السويس أو أصل من أصول قناة السويس فالدستور والشعب يحميها".