الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ماكرون: أهنئ الرئيس السيسي لتمكنه من حل مشاكل الأضرار والخسائر بمؤتمر المناخ

الثلاثاء 20/ديسمبر/2022 - 02:30 م
مصر تايمز

هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الرئيس عبد الفتاح السيسي بنجاح مصر في تنظيم قمة المناخ في شرم الشيخ.

 

ماكرون: أهنئ الرئيس السيسي لتمكنه من حل مشاكل الأضرار والخسائر بمؤتمر المناخ

 

وقال في كلمته بمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء: "أهنئ صديقي الرئيس السيسي الذي تمكن من جمع العالم في قمة المناخ وحل مشكلة رئيسية تتمثل في الخسائر والأضرار".

 

وأضاف أن الأمن في منطقة الشرق الأوسط جزء من الأمن على مستوى العالم، مؤكدا حرصه على حشد دعم كبير للمنطقة من قبل العالم أجمع.

 

وأشار إلى أن ضمان سيادة العراق يتطلب حل المشكلات الأمنية هناك وفي الدول المجاورة له، مؤكدا أهمية تبادل وجهات النظر في هذا الصدد.

 

ويعقد المؤتمر بمشاركة مصر والإمارات والسعودية وقطر والبحرين وسلطنة عمان، وتركيا وإيران وفرنسا، يتتناول 5 ملفات بارزة يأتي على رأسها الأوضاع في العراق ولبنان وسوريا ومكافحة الإرهاب وأمن الغذاء والطاقة والملف النووي الإيراني.

 

وتعقد القمة على مرحلتين، الأولى مفتوحة ثم فترة استراحة تليها جلسة مغلقة، وذلك بهدف مساعدة العراق على توفير الأمن والازدهار، إلى جانب بحث قضايا المنطقة.

 

وانطلقت اليوم الثلاثاء أعمال الدورة الثانية من مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في البحر الميت بالأردن، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقادة عدد من دول الجوار والدول الصديقة.


وتأتي مشاركة الرئيس السيسي في المؤتمر في إطار دعم مصر لعودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي والحرص على ضمان أمنه واستقراره.


ويهدف المؤتمر إلى البناء على النتائج التي أسفرت عنها الدورة الأولى من مؤتمر بغداد والتي انعقدت في أغسطس 2021 فى العاصمة العراقية، وذلك من خلال مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء لحل المشاكل بالمنطقة وتهيئة الظروف المناسبة لإقامة شراكة وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.