الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

السلطات الالمانية تقرر تأجيل مؤتمر"هومبولت" ببرلين بسبب كورونا

السبت 28/نوفمبر/2020 - 12:17 م
مصر تايمز

قررت السلطات الالمانية تأجيل مؤتمر"هومبولت" بمدينة برلين بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وذلك للمرة الثانية، فى الوقت الذى يعتبر هذا المنتدى امتدادا لغرفة الفن البروسى القديم، التى كانت موجودة فى قصر برلين بلندن التى تم تأسيسها فى منتصف القرن ال 16.. وتتضمن أثنان من "المؤسسات الفنية" متحف ألاعراق البشرية و متحف الفن الأسيوى.

 

وذكرت وكالات الأنباء العالمية أن منتدى "هومبولت" ليس متحفًا، لكنه منتدى مفتوح، بل يعتبرمنصة حوار وطنية تتناول الكثير من الأسئلة التى تثيرالجدل فى هذا العالم، لكنه ضمن إطار خاص  يتعلق بالأنشطة التعليمية والوساطية والعلوم والبحث العلمى، كما أنه يهتم بتوجيه الدعوة إلى الإهتمام بموضوعات عالمية مركزية ، مثل "البيئه و الفجوة بين الشمال والجنوب والفقر والإستغلال والإتجار بالبشر".

 

وكانت الحكومة الفيدرالية ومجلس مدينة براين قد أعلنوا أن قيود الإغلاق، التى تشمل إغلاق المتاحف، ستظل مستمره حتى 22 ديسمبر القادم.. وكان من المقرر أنه يتم فتح منتدى هومبلت فى 17 ديسمبر،لكن عوضا عن ذلك ، سيتم بث مباشر بداخل المبنى ولمعارضه، وذلك يوم 16 ديسمبر المقبل الساعه ال 7 مساًء.

 

وصرح "هارتموت دورجيرلوه"، مديرعام المنتدى فى بيان أن "الزيارة غير ممكنة فى الوقت الحالى للأسف، لكننا مع ذلك نود الإحتفال بإستكمال منتدى هومبولت"، علمًا بأنه تم تأجيل الإفتتاح،  الذى كان مقررًا مبدئيًا فى خريف 2019، مرتين الاول كان بسبب التأخير فى البناء، والثانى كان بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وكان مؤتمر "هومبولت: يخطط  لهذا الإفتتاح على مراحل من ديسمبر 2020 حتى صيف 2021، مع إفتتاح  بعض المعارض "معرض للأطفال ومعرض تفاعلى حول تاريخ برلين واتصالاتها العالمية فى يناير، والمرحلة الأخيرة هى إفتتاح المتحف الإثنولوجى ومتحف الفن الأسيوى المقرر إجراؤه فى الصيف.

 

ويهدف المجمع الثقافى الجديد، فى قلب مدينة "برلين" الألمانية، ألى تنظيم حوالى 1000 حدث سنويًا ويتوقع أن يستقبل ما يصل إلي 3 مليون زائر سنويًا.