الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لـ"مصر تايمز": طوارئ قصر العيني وعين شمس تستقبل مليون و500 الف مريض سنويا.. وإجراء 1.4 مليون عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار مجانا

الجمعة 16/ديسمبر/2022 - 05:27 م
د. حسام عبدالغفار
د. حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية

قال الدكتور حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية والمتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مبادرة انهاء قوائم الانتظار تشمل جراحات القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة بالإضافة إلى استحداث 3 تخصصات جديدة، شملت جراحات الصدر، العيوب الخلقية للأطفال، زرع النخاع.

 

وأشار عبدالغفار، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أن المستشفيات الجامعية تستقبل نحو 20 مليون مريض سنويًا ويتم حجز 3 ملايين مريض منهم، ويستقبل مستشفى الطوارئ “قصر العيني” و”عين شمس” نحو مليون و500 الف مريض سنويا، كما تُقدم تلك المستشفيات نحو أكثر من 60% من العمليات المُتخصصة كجراحات القلب وخاصة لدى الاطفال، وزراعتي الكبد، والكلى. 

 

وأكد أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، أنه تم الانتهاء من إجراء مليون و461 ألفا و628 عملية جراحية، منها إجراء حوالي 560 الف عملية بالمستشفيات الجامعية ضمن مبادرة الرئيس السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في يوليو 2018.

 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، أن وزارة الصحة تابعت أكثر من 52 ألف و814 حالة بعد إجراء العمليات، للتأكد من جودة الخدمة المقدمة للمرضى، وذلك خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2022، بالإضافة إلى استقبال 46 ألف و800 طلب خدمة، خلال نفس الفترة، عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة.

 

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الدولة تُسخر كافة إمكانياتها الطبية لتقديم خدمات صحية لائقة للمواطنين من خلال المستشفيات التابعة لوزارتي التعليم العالي والصحة والأزهر، وهناك نحو 120 مستشفى جامعي في مصر تضم نحو 36 ألف سريرًا وتمثل ثُلث عدد الأسّرة في مصر، والتي يبلغ عددها 134 ألف.

 

وأكد أمين المجلس الاعلى للمستشفيات الجامعية على اهتمام وزارة التعليم العالي  برفع مستوى الأداء بالمستشفيات لتقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، من خلال التدريب المستمر للكوادر الطبية وتزويد المستشفيات بالمستلزمات والأجهزة الحديثة اللازمة لإجراء التدخلات الجراحية، بالإضافة إلى التطوير المستمر للنظام المميكن الخاص بالعمل في المبادرة لتسهيل متابعة واستخراج البيانات. كما أن هناك متابعة دورية من كل من الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان والدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي لمعدلات اداء المستشفيات سواء في الصحة او التعليم العالي في المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار. 

 

وأضاف أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، أنه يتم توزيع المرضى مركزياً على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة، ومعدل انتظار الحالات المُتعلقة بعمليات القلب المفتوح لا تتعدى ثلاثة أسابيع.

 

وأشار عبدالغفار، الي أن وزارة الصحة تابعت أكثر من 34651 حالة، بعد إجراء العمليات، خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2022، بالإضافة إلى استقبال 29852 طلب خدمة، خلال نفس الفترة، إلى جانب متابعة عدد 5473 حالة تأجيل بناء على الحالة الصحية.

 

وأضاف امين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، أن خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أي أعباء مادية، حيث إن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت ممكن.