الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

لافروف: فكرة إنشاء اتحاد الغاز لا تتضمن أي لعبة جيوسياسية

الأحد 11/ديسمبر/2022 - 12:48 ص
سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

أكد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، اليوم، أن فكرة إنشاء اتحاد الغاز بين روسيا وكازاخستان وأوزبكستان، لا تشتمل على أي لعبة جيوسياسية.

 

وجود تنسيق بين الدولتين بشكل وثيق على المستوى الإقليمي

 

وقال لافروف، خلال مقابلة تلفزيونية اليوم: "في الوقت الحالي، تجري مناقشة مبادرة تشكيل مشروع ثلاثي الأطراف حول الغاز بين روسيا وكازاخستان وأوزبكستان"، موضحا أن الدول الثلاثة تملك نظاما مشتركا لنقل الغاز، وتهتم بضمان عدم انقطاع إمدادات الغاز، مع مراعاة ذروة الاستهلاك الموسمي.

 

ووصف العلاقة بين روسيا وكازاخستان بأنها علاقة تحالفية قوية، مضيفا "دائما ما نمد يد العون لبعضنا البعض، ونظهر تفهّما للقرارات التي تُتخذ في أستانا وموسكو".

 

وأشار لوجود تنسيق بين الدولتين بشكل وثيق على المستوى الإقليمي، وفي الساحة الدولية.

 

وأردف لافروف قائلا: "إن أي اتصالات على جميع المستويات هي دائما مساهمة ملموسة وعملية في تعزيز أساس التعاون الثنائي، والاتفاق على المهام التي تسمح لنا ببناء الإمكانات الاقتصادية لبلداننا بشكل فعال، وتحسين رفاهية المواطنين".

 

وقال وزير الخارجية الروسي إن العقوبات غير الشرعية التي فرضها الغرب على موسكو لم تلقِ بأثارها على حجم التجارة في بلاده، مؤكدا أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بقيت مؤشراته في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام عند مستوى الفترة الماضية لعام 2021، بل وأصبحت أعلى قليلاً.

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد بحث مع نظيره الكازاخستاني قاسم جومارت توكايف، في موسكو نهاية نوفمبر الماضي، إنشاء اتحاد غاز ثلاثي، بمشاركة أوزبكستان، لتنسيق نقل الغاز الذي تصدره بلاده عبر الأراضي الكازاخية والأوزبكية.

 

يشار إلى أن الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، تواصل فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على روسيا وبعض حلفائها، وذلك على خلفية العملية العسكرية ضد أوكرانيا المتواصلة منذ الرابع والعشرين من فبراير الماضي، دون أن يلوح في الأفق أي حل سياسي ينذر بقرب انتهاء هذه الأزمة.