الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

تبعد عن دور العبادة والمدارس.. ننشر شروط ترخيص الشيشة بالمقاهى والمطاعم

السبت 10/ديسمبر/2022 - 08:18 م
أرشيفية
أرشيفية

أصدرت الجريدة الرسمية مساء اليوم السبت، قرارات اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة التابعة لوزارة التنمية المحلية، بشأن الاشتراطات الخاصة والضوابط الواجب توافرها في المحال العامة التي تقدم الشيشة.

 

ونص القرار رقم 36 لسنة 2022، في مادته الأولى الاشتراطات الخاصة الواجب توافرها في المحال التي تقدم الشيشة، والمتضمنة أن يكون المحل لديه ترخيص سارٍ لنشاط مطعم أو كافيه أو مطعم أو كافيتريا، ويبعد المحل عن دور العبادة والمؤسسات التعليمية ومحطات الوقود بمسافة لا تقل عن ألف مترا.

 

وأفاد القرار بألا تزيد المساحة المسموح فيها بالتدخين في المحال التي تقدم مشروبات والمطاعم عن 50% من المساحة الإجمالية، وعدم تغطية الأرضية بمواد قابلة للاشتعال أو يصعب تنظيفها. 

 

واشترطت كذلك أن تكون الأبواب آلية الغلق وأن تبقى مغلقة في جميع الأوقات عدى وقت الدخول والخروج، مع توفير التهوية اللازمة لتدوير الهواء بالمحل واستخدام وسائل لطرد الهواء الملوث للخارج مباشرة، بالإضافة إلى تزويد أماكن تقديم الشيشة بأجهزة تنقية الهواء وإبقاء نظام التهوية في وضع التشغيل طوال ساعات العمل.

 

وتضمنت وضع الفحم المستهلك بالموقع في حاويات خاصة من مواد معدنية أو خزفية للوقاية من خطر الحريق، وتجميع الفحم والتخلص منه في أماكن مخصصة، مع تخصيص مكان لتخزين الفحم بعيدا عن بقية الأقسام وتكون الأماكن مقاومة للحريق.

 

حظر القرار تقديم الشيشة لمن هم دون سن الـ 18 عاما، ووضع لافتة تشير لذلك، وفصل أماكن جلوس المدخنين عن غير المدخنين ووضع لافته تشير لذلك، مع منع وجود المدخنين في أماكن ومخصصة للأطفال.

منع تخزين التبغ مع المواد الغذائية وعدم استخدام أنواع التبغ مجهول المصدر ووضعه في أواني محكمة الغلق، والتشديد على تنظيف أجزاء الشيشة بعمق قبل وبعد الاستخدام، مع عدم السماح للعاملين في تقديم الشيشة بإعداد وجبات غذائية أو تقديمها.