السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وفاة صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية

السبت 10/ديسمبر/2022 - 10:03 ص
مصر تايمز

توفى المُفكر والناقد الأدبي الكبير الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة اليوم السبت، عن عمر يناهز 84 عاماً وذلك بعد مسيرة علمية حافلة بالعطاء والإنجاز على مدار العقود الماضية.

 

وفاة صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية

 

كان للدكتور صلاح فضل نشاط أكاديمي وثقافي واسع في مصر وخارجها، حيث شارك في اللجنة التنفيذية العليا لمؤتمر المستشرقين الذي عقد في المكسيك 1975، وشارك في تأسيس مجلة "فصول" للنقد الأدبي، وعمل نائبًا لرئيس تحريرها على فترات متفاوتة منذ 1980 حتى 1990.


وشارك في تأسيس الجمعية المصرية للنقد الأدبي وعمل رئيسًا لها منذ 1989، وكان عضواً في المجلس الأعلى للثقافة والإعلام بالمجالس القومية المتخصصة، وعضو شعبتي الثقافة والأدب، وشغل منصب رئيس اللجنة العلمية لموسوعة أعلام علماء وأدباء العرب والمسلمين بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.


واختير بعد ثورة يناير عضوًا في المجلس الاستشاري للمجلس العسكري، وظل به حتى نهاية عمله، واشترك مع فضيلة الإمام الأكبر وجماعة المثقفين في تحرير وثائق الأزهر عن طبيعة الدولة المدنية ومنظومة الحريات وحقوق المرأة، وكان عضوًا في اللجنة الفنية للجنة كتابة الدستور عام 2012، وانسحب من اللجنة بعد عدم موافقة لجنة الإخوان على التعديلات التي اقترحوها، واختير مستشاراً للصياغة في لجنة الخمسين للدستور عام 2014.

 

عمل عضواً للهيئة الاستشارية لجائزة الشيخ زايد للكتاب بالإمارات العربية المتحدة منذ عام 2007 حتى عام 2012 ثم عضوًا للهيئة الاستشارية لجائزة البحرين والثقافة والحرية منذ عام 2012 حتى الآن، وعمل عضوًا بلجنة التحكيم لجائزة أمير الشعراء في هيئة الثقافة بأبو ظبي منذ عام 2008م حتى الآن.


وللدكتور صلاح فضل مؤلفات عديدة أثرت المكتبة العربية في الأدب والنقد الأدبي والأدب المقارن وزودت الباحثين برؤى جديدة في الشعر والمسرح وتقديرًا لدوره المتميز في الدرس الأدبي والنقدي، حصل على جائزة البابطين للإبداع في نقد الشعر عام 1997، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2000، وجائزة النيل في الآداب عام 2018.َ