الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

إطلاق الحملة القومية ضد مرض شلل الأطفال بالوادي الجديد الأحد المقبل

الجمعة 09/ديسمبر/2022 - 12:23 م
ارشيفية
ارشيفية

   تبدأ مديرية الصحة والسكان بمحافظة الوادي الجديد، بعد غدًا الأحد، الحادى عشر من ديسمبر الجارى، تنفيذ الحملة القومية ضد مرض شلل الأطفال حيث تستهدف الأطفال المصريين والأجانب من عمر يوم وحتى 5 سنوات والتى تستمر لمدة أربعة أيام
وصرح الدكتور هشام بكر هارون مدير إدارة الطب الوقائى بمديرية الصحة والسكان أن التطعيم يتم من خلال الفرق الطبية الثابتة (فى مكاتب الصحة والوحدات والمراكز الطبية والميادين الكبرى بجوار المساجد والكنائس والنوادى وفى الأسواق) وكذلك الفرق المتحركة (من منزل لمنزل ومن شقة لشقة بواسطة فرق مدربة وتحت إشراف وزارة الصحة والسكان).

وأوضح أن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال تأتى فى إطار الحرص على رفع المناعة المجتمعية لدى الأطفال، وحفاظا على مصر خالية من المرض، مؤكّدًا أن الفرق الطبية المشاركة فى الحملة مدربة على أعلى مستوى.

وأضاف أن الحملة ستجوب الميادين والشوارع بالمحافظة وأماكن التجمعات والأسواق وذلك من خلال الفرق الطبية المتحركة وهناك فرق طبية ثابتة داخل الوحدات الصحية .

ودعا الأسر المصرية بضرورة المشاركة فى الحملة، أو التوجه بالأطفال إلى الوحدات والمراكز الصحية مؤكدة أن الحملة مجانية وأن جميع التطعيمات آمنة 100% وحصلت على موافقة منظمة الصحة العالمية .

وأوضح وزارة الصحة والسكان أن الحملة والفرق الطبية تتبع كل الإجراءات الاحترازية فى ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، مناشدة المواطنين بالالتزام باتباع الإجراءات الاحترازية ارتداء الكمامات الحرص على التباعد الاجتماعي وتطهير اليدين فور لمس الأسطح.

وعن الأعراض الجانبية للتطعيم ضد شلل الأطفال، أشارت وزارة الصحة إلى أن الأعراض الجانبية تتضمن ارتفاع درجة الحرارة واحمرار موضع التطعيم والإحساس بالتعب وتكسير فى العضلات، موضحا أن الأعراض الجانبية أمر طبيعى ولا يوجد خوف منه وتزول الأعراض الجانبية من تلقاء نفسها ولا تستدعى الذهاب إلى طبيب.  

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن مصر آمنة وتم إعلانها خالية من شلل الأطفال فى عام 2006، مؤكدا أن مصر معلن خلوها من المرض منذ أكثر من 18 عاما بفضل استمرار الحملات الوقائية التى تستهدف رفع الحالة المناعية للأطفال منعا للإصابة بالمرض حال رصدة.

وأضاف أن هناك فرقا للمتابعة والرصد المستمر للفيروس تقوم بعمل مسح يومي لجميع مصادر الصرف الصحي للكشف عن الفيروس ومقاومته .

وأوضح أن حملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال مجانية والطعم المستخدم فيها هى طعم شلل الأطفال الفموى، ويتم التطعيم عن طريق نقطتين فى الفم، مشيرا إلى أننا نستهدف تطعيم الأطفال المصريين والأجانب .

يذكر أن أنشطة وزارة الصحة فى مواجهة مرض شلل الأطفال تهدف إلى الحفاظ على تغطية الأطفال الجرعات التطعيمية الواردة بجدول التطعيمات فى مصر، حيث يتم تطعيم جميع الأطفال بـ7 جرعات من الطعم الفموى "سابين" عند الميلاد وعند إتمام عمر شهرين، وأربعة أشهر وستة أشهر وتسعة أشهر وعام وثمانية عشر شهراً، بالإضافة لثلاث جرعات من طعم شلل الأطفال عن طريق الحقن "سولك" عند إتمام شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر من العمر لافتا إلى أن الحملة ستكون منتشرة فى مختلف الميادين والشوارع والمساجد والكنائس كما سيتم توفير عدد كبير من الفرق الطبية للمرور على المنازل.