الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

غداً.. بنك الكويت المركزي يقرر رفع سعر الخصم نصف نقطة مئوية

الثلاثاء 06/ديسمبر/2022 - 09:30 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قرر بنك الكويت المركزي ،اليوم ،رفع سعر الخصم بمقدار نصف نقطة مئوية من 3 في المئة إلى 5ر3 في المئة اعتبارا من غد الأربعاء.

 

قرارات البنك المركزي بشأن تحريك سعر الخصم للتأثير في مستويات أسعار الفائدة 

 

وقال باسل الهارون محافظ البنك، حسب وكالة الأنباء الكويتية،: إن هذا القرار جاء في إطار النهج المتوازن والمتدرج الذي يتبعه البنك لسياسته النقدية الهادفة لتكريس الاستقرار النقدي والمالي لوحدات القطاع المصرفي والمالي، كما يأتي أيضا للمحافظة على تنافسية العملة الوطنية وجاذبيتها كوعاء مجز وموثوق للمدخرات المحلية، وتعزيز الأجواء الداعمة للنمو الاقتصادي المستدام.

 

وأوضح أن قرارات البنك المركزي بشأن تحريك سعر الخصم للتأثير في مستويات أسعار الفائدة على الدينار وما يتخذه من إجراءات تدخل في السوق النقدي، في إطار تنفيذ عمليات السياسة النقدية باستخدام مختلف الأدوات التي تستهدف تنظيم مستويات السيولة في القطاع المصرفي، تستند في أساسها إلى القراءة الفاحصة لأحدث البيانات والمعلومات الاقتصادية محليا وعالميا.

 

وذكر أنه روعي مختلف العوامل المؤثرة في الرقم القياسي لأسعار المستهلك لتحديد وتقييم العوامل التي تشكل جوانب ضغط على هذه الأسعار، أخذا بالاعتبار طبيعة الاقتصاد الكويتي المنفتح على العالم الخارجي.

 

وأكد محافظ البنك مواصلة نهج المتابعة لتطورات ومستجدات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية، والاستعداد للتحرك عند الحاجة لتوجيه مختلف أدوات السياسة النقدية؛ من أجل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي.