السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"ختان الإناث وآليات علاجها" في ندوة لإعلام الخارجة بجامعة الوادي الجديد

الثلاثاء 06/ديسمبر/2022 - 09:39 ص
مصر تايمز

عقد مركز إعلام الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الوادي الجديد، ندوة بعنوان "قضية ختان الإناث وآليات علاجها".

 

"ختان الإناث وآليات علاجها" في ندوة لإعلام الخارجة بجامعة الوادي الجديد

 

وقالت أزهار عبدالعزيز مدير عام مركز إعلام الخارجة، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن الندوة تناولت أهمية التوعية بهذه القضية خاصة للطلاب والطالبات فهم المحور الرئيسى لمناهضة هذه الممارسات ضد الفتاة والمرأة فهى تعد مظهر من مظاهر العنف ضدها فختان الإناث يعتبر تشوه للأعضاء التناسلية فى الأنثى وهو ليس له داعى طبى وله أضرار نفسية وجسدية على المدى القصير والذى يمكن أن يؤدى إلى وفاة الفتاة وكذلك على المدى الطويل خاصة أثناء العلاقة الحميمية .

 

وأضافت أزهار، أما عن الجانب الشرع فقط تم التأكيد على أن مقاصد الشرعية تستهدف الحفاظ على النسل والنفس والمال والعقل ومن هذا المنطلق فقد تم تجريم ختان الإناث خاصة وأن الثابت فى السيرة النبوية أنه لم يثبت ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقم بإجراء هذه العادة لإحدى بناته فهى من العادات التى كانت تنتشر فى الجاهلية وتم توارثها عبر الأجيال وأن الأزهر الشريف ومجمع البحوث الإسلامية قد اصدارا فتوى بتجريمه الا اذا اقتضت الضرورة ذلك وهذا ما يقرره الإطباء ويكون من قبيل التجميل فقط .

 

تأتى هذه الندوة ضمن فعاليات الحملة الإعلامية التى تطلقها الهيئة العامة للاستعلامات لمناقشة القضية السكانية تحت شعار (سعادتك وصحتك فى تنظيم أسرتك ) وقد حضر الندو ا.د مصطفى محمود - المشرف على قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة وا.د محمد خلف - وكيل كلية الطب بالوادى الجديد ود ماهر الشامى - استاذ بقسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب ود. خلف بدوى - منسق الأنشطة الطلابية بكلية الآداب، وتوجه مركز إعلام الخارجة بالشكر والتقدير لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الوادي الجديد.