الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أسهم أوروبا تغلق على انخفاض وسط مخاوف من ركود الاقتصاد

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 09:54 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أغلقت مؤشرات الأسهم الأوروبية تعاملاتها، اليوم، على انخفاض بفعل مخاوف من ركود الاقتصاد بمنطقة اليورو في أعقاب بيانات أظهرت انخفاضا في النشاط التجاري بدول الاتحاد الاوروبي، في حين ارتفعت أسهم شركات التعدين وغيرها من الشركات المتعاملة مع الصين مع تزايد آمال تخفيف القيود الصارمة لكورونا كوفيد-19 في الصين.

 

الإغلاق انخفاضا بنحو 0.4 بالمئة

 

وسجل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي عند الإغلاق انخفاضا بنحو 0.4 بالمئة، بعد أن حقق يوم الجمعة الماضي مكاسب للأسبوع السابع على التوالي بدعم من التفاؤل المدعوم ببيانات صينية، وتراجع المخاوف بشأن الزيادات الشديدة في أسعار الفائدة.

 

وأظهرت بيانات صادرة، في وقت سابق اليوم، تراجع نشاط الشركات في منطقة اليورو للشهر الخامس في نوفمبر الماضي، مما يشير إلى أن الاقتصاد ينزلق إلى ركود مما يساهم في زيادة مخاوف المستثمرين خلال الفترة المقبلة.

 

وانخفضت معظم أسهم القطاعات على مؤشر  ستوكس 600 ، وكانت أسهم شركات التكنولوجيا والسلع الاستهلاكية، مثل نستله ولوريال، أكبر الخاسرين، فيما لم يرتفع سوى مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني الذي صعد 0.2 بالمئة مدعوما بقفزة لأسهم شركات التعدين والمؤسسات المالية المنكشفة على الصين مثل برودنشال، كما وارتفعت أسهم شركات المناجم 0.6 بالمئة مع ارتفاع أسعار المعادن الأساسية والنفيسة.

وفيما يتعلق بالشركات، تراجع سهم مجموعة فودافون ، وكسب سهم كريدي سويس 2.9 بالمئة.