الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

بعد تركيب كانيولة لرضيع.. إحالة العاملين بحضانة خاصة بالمنيا للنيابة (فيديو)

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 09:55 م
ارشيفية
ارشيفية

تداول رودا مواقع التواصل الاجتماعى، منشور يحتوي علي مقطع فيديو وصور لممرضين يتراهنون على تركيب كانيولا بقدم طفل رضيع، داخل مستشفى أبو قرقاص أحد مستشفيات محافظة المنيا، بقسم الحضانات، حيث قام أحدهما بارتداء قطعة من القماش لتحجب عينيه عن الرؤية، حتى يفوز بالرهان بعد خسارته من قبل وإحضار الطعام على نفقته الشخصية حسب ما جاء بالمنشور المتداول.

 

وكان الطفل في حالة من الانهيار والصراخ الشديد أثناء تركيب الكانيولا في مشهد مخيف وكارثي، عند تكرار محاولات الممرض في إدخال الإبرة وإخراجها أكثر من مرة.

 

وأوضحت نقيب تمريض المنيا، فى تصريحات صحفية، أن فردي الواقعة غير مؤهلين للقيام بأعمال التمريض وغير حاصلين على ترخيص بمزاولة المهنة من وزارة الصحة وغير مقيدين بنقابة التمريض.

 

وأكدت نقيب تمريض المنيا، أنهما غير حاصلين على أي اجتياز علمي أو نقابي أو مدرسي من نقابة التمريض أو نقابة الأطباء، مشيرة إلى أن دخولهما لمجال التمريض من خلال أكاديمية تحمل مسمى جوماتكس للتدريب، بقرية دماريس بمحافظة المنيا، وهي غير مرخصة. 

 

وأوضحت، أن تلك الأكاديميات منتشرة على مستوى المحافظة ونظيرها من المحافظات الأخرى، لتصبح ظاهرة تشكل خطرا على حياة المتعاملين مع هؤلاء الأشخاص غير المؤهلين، مشيرة إلى أن قبول تلك الأكاديميات كافة الأشخاص المتقدمين إليها دون النظر للمؤهل الذي يتيح التأهل لممارسة تلك المهنة في المستقبل القريب أو البعيد.

 

من جانبه قرر وزير الصحة، الدكتور خالد عبدالغفار، إغلاق وحدة حضانات خاصة، تدعى الفاروق عمر، بمركز أبو قرقاص محافظة المنيا، وإحالة مالكها والعاملين بها للنيابة العامة، وذلك بعد رصد مقطع فيديو لقيام أحد منتحلي صفة التمريض بعمل يهدد حياة أحد الأطفال.

 

كما قرر اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مالك الوحدة والعاملين بها، لإحالتهم إلى النيابة العامة، لانتحالهم صفة التمريض.

 

كما وجه الوزير بتكثيف الحملات التفتيشية الاستباقية، على جميع المراكز الطبية الخاصة، والأهلية، ومراجعة حصول العاملين بها على تراخيص مزاولة المهن الطبية.

 

وأفادت إدارة العلاج الحر بالإدارة الصحية بمركز أبو قرقاص، والذي أفاد بوجود 7 حالات أطفال داخل الحضانة، وتبين وجود أفراد تمريض تزاول المنهة دون ترخيص من وزارة الصحة والسكان، وتم عمل محضر بالواقعة.

 

فى ذات السياق كلّف اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، نائبه الدكتور محمد أبوزيد، بالمرور الميداني، لمتابعة تنفيذ قرار الإغلاق والتشميع لوحدة حضانات بمركز أبو قرقاص، وذلك عقب رصد مقطع فيديو متداول بوسائل التواصل الاجتماعي، لقيام أحد العاملين بالحضانة من منتحلي مهنة التمريض بعمل يهدد حياة أحد الأطفال.

 

وشدد المحافظ على مراجعة كافة التراخيص الخاصة بالحضانة، ومتابعة تنفيذ قرار الإغلاق، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن تجاه مالك الوحدة والعاملين بها.

 

كما وجّه القاضي؛ نائبه بمتابعة المرور على عدد من المنشآت والأكاديميات، والتأكد من سلامة موقفها ومدى وجود تراخيص بها، حيث تبين أن الفرد الذي ظهر في الفيديو؛ منتحلًا صفة ممرض، هو خريج لتلك الأكاديمية، والتي تمنح شهادات تحت مسمى خدمات طبية.

وقاد نائب المحافظ؛ حملة مكبرة، بحضور اللواء محمد عزت رئيس مدينة أبو قرقاص ودكتور محمد حلمي رئيس مدينة المنيا، والدكتور محمد نادى وكيل وزارة الصحة، طه الفلاح رئيس جهاز حماية المستهلك.

 

وخلال الجولة، تم إغلاق وتشميع أكاديمية تعليمية غير مرخصة تروج لإعلانات مضللة وتدّعى منحها شهادات مُعتمدة للطلاب تحت مسمى خدمات طبية، لافتا إلى أن المحافظة بدأت في تنفيذ عدد من الحملات الرقابية منتصف الشهر الماضي، وقد أسفرت عن ضبط مجموعة من الأكاديميات غير المرخصة، وتم إصدار قرارات بإغلاقها وتشميعها.

 

كما تابع نائب المحافظ؛ تنفيذ قرار إغلاق وتشميع وحدة حضانات للأطفال المبتسرين في مركز أبو قرقاص جنوب المحافظة، وذلك عقب رصد مقطع فيديو متداول بوسائل التواصل الاجتماعي، لقيام أحد العاملين بالحضانة من منتحلي مهنة التمريض، بعمل يهدد حياة أحد الأطفال.

 

وتبين من المعاينة الميدانية للوحدة، أن بها العديد من المخالفات منها إدارة منشأة طبية بعمارة سكنية، ممارسة أفراد لمهنة التمريض بدون ترخيص، وجود معمل تحاليل غير مرخص، وجود حضانات أكثر من المرخص له، وسوء تخزين الأدوية.