الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

السيسي: 700 مليون جنيه تعويضات اجتماعية لإخلاء مكان محور المحمودية

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 10:27 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدولة تعمل على إنشاء شبكة طرق تسوعب 100 مليون مواطن، وتكفي لعشر سنوات مقبلة.

 

السيسي: 700 مليون جنيه تعويضات اجتماعية لإخلاء مكان محور المحمودية

 

وأضاف، خلال فعاليات افتتاح محور التعمير بالإسكندرية، اليوم الاثنين: "تخيلوا يا مصريين.. أنا بأحمي جسر الترع من التعديات عبر إنشاء الطرق.. علشان نحمي أرض الدولة ونحمي الترعة وميترميش فيها مخلفات ولا صرف بنعمل طرق".

 

وأشار إلى أن محور المحمودية كان قد أنشئ عليه أكثر من 2000 وحدة (عبر التعديات)، مؤكدا أن الدولة دفعت أكثر من 700 مليون جنيه كتعويض اجتماعي، معقبا: "إحنا مانقدرش نسيب الناس كده رغم إنهم مخالفين".

 

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي حرص الدولة على عدم زيادة الأسعار على المواطنين رغم ارتفاعها عالمياً، وقال السيسي، تعقيبا على كلمة وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، خلال افتتاح محور التعمير بالإسكندرية، "إن الكميات التي نستوردها من الخارج من سلعتي الذرة والقمح ضخمة على الرغم من زيادة أسعارهما 60-70%، لكننا لم نعكس زيادتها على المواطنين".


وأشار إلى أن الهدف من عرض الدكتورة هالة السعيد هذه الزيادات عالميا أننا نريد توجيه رسالة للناس سواء كانوا مسؤولين أو مثقفين أو إعلاميين ما هي الحكاية بشكل نراه نحن، ونحن كدولة ماذا فعلنا بها.


وأضاف "قمت بزيادة الحد الأدنى للقطاع الحكومي، لكن بقية الدولة ليست كلها حكومة بل هناك قطاع خاص ولا أستطيع أن أفرض عليه في ظل الظروف التي تحدث واضطراب سلاسل التوريد والمشكلة الموجودة في أسعار مستلزمات الإنتاج القادمة من الخارج".

 

وتابع "ذكرت الدكتورة هالة أن هناك مشكلة طاقة موجودة في أوروبا بشكل أو بآخر، ولابد أن تعلموا أن ذلك سينتج عنه زيادة أسعار المنتجات الأوروبية لكي يعوض في التكلفة".

 

واستطرد قائلا "أقول لكل المصريين، لم نزود بنسبة كبيرة ثمن الغاز الحقيقي الذي زاد أكثر من 170% في ثمنه عن الأسعار السابقة، واليوم وزارة الكهرباء لا تأخذ الغاز بهذا الثمن وأيضا مصانع الأسمدة في مصر، كما أن الكهرباء إذا تكلمنا عن سعر حقيقي بعد زيادة تكلفة إنتاجها ستكون غالية على المصانع والمواطنين وهذا لم يحدث.


 

وأضاف الرئيس السيسي أن كل مواطن عليه أن يبحث كيفية تحقيق الدولة هذا التحدي، واصفا إياه بـ"غير البسيط"، مستكملاً، "دول العالم التي تشبهنا، لا تستطيع توفير هذا الأمر، وهل هنقدر نوفر 8 ملايين فرصة عمل حتى 2030؟".
 

وأكد الرئيس السيسي أن الدولة المصرية تعمل في القطاعات كافة بالتوازي؛ وذلك ردًا على تصريحات البعض بشأن الاهتمام بالطرق والكباري، مضيفًا: "نهتم بكل شيء، ولكن أنتم اللي بتشوفوا الطرق والكباري بس، لكن هناك زيادة في الرقعة الزراعية بعيدا عن الدلتا، ونهتم بالصناعة والتعليم والصحة، ولكن هل هذه الخطوات تكفي توفير فرص العمل المطلوبة".

 

وطالب الرئيس المواطنين، بعدم ترديد تصريحات مرسلة، قائلا: "هذه البيانات متاحة على موقع مجلس الوزراء والوزارات المختلفة"، مناشدا الجميع بالاطلاع عليها.

 

وتابع: "المسؤولون والوزراء بيجوا يخوفوني أنا، وأنا بقولهم طيب خوّفوا الناس، لكن إحنا مش بنخاف، لأن المصريين مسؤولين عن بلدهم، أنا بضعكم في الصورة يا مصريين، علشان تدركوا إننا بنحاول نعالج في ظل الإمكانيات المتاحة حاليا".