الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

عضو نقابة الصيادلة عن شهادة إعطاء الحقنة: غير كافية

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 01:15 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور جورج عطا الله ، عضو مجلس نقابة الصيادلة ، تعليقا على قرار وزير الصحة بالسماح للصيادلة بإعطاء الحقن بشروط أن اختبار الحساسية ليس كافى وأن هذه الشروط التى تم إعلانها غير كافية، قائلا " من يرغب من الصيادلة فى إعطاء الحقن لابد وأن يأخذ الشهادة واللى مش عايز ماياخدش الشهادة ويمتنع عن إعطاء الحقن".

 

وتابع فى مداخلة مع الإعلامى عمرو أديب أن وزارة الصحة لابد وأن تحدد ما هى المواد الفعالة ، موضحا إنه بعد جائحة كورنا تم استخدام المضادات الحيوية بشكل غير طبيعى أدت لاستنفار أجهزة الجسم فالجهاز المناعى للجسم فى حالة تحفيز دائما وبيهاجم أي مادة غريبة.


وتابع أن هناك 2 مليون حقنة تعطى فى الصيدليات يوميا ، مناشدا الأطباء بتقليل كتابة العلاج بالحقن.

 

وكشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، ضوابط تنظيم عملية السماح للصيادلة المؤهلين بإعطاء الدواء عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد.

 

وقال حسام عبد الغفار، إنه يتاح لكل صيدلي حاصل على تراخيص مزاولة المهنة والتدريب المناسب إعطاء الحقن العضلي أو تحت الجلد للمريض بشرط وجود وصفة طبية.

 

وأردف حسام عبد الغفار، أن هناك دورة تدريبية لمدة يوم واحد بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والجهات المعتمدة منها، ليتمكن الصيدلي من إعطاء الحقنة، مشيرا إلى أن هذا القرار يحمي الصيادلة بموجب القانون حال التزامهم بالضوابط المنصوص عليها.



تابع متحدث الصحة، أن الفئات المسموح لها بإعطاء الحقنة للمريض هي: الأطباء والصيادلة والممرضين الحاصلين على الدورة التدريبية.