الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

هاجم عمرو دياب ودينا الشربيني.. صراعات مفيد فوزي مع الوسط الفني

الأحد 04/ديسمبر/2022 - 02:36 م
مصر تايمز

رحل عن عالمنا في صباح اليوم الأحد، الإعلامي الكبير مفيد فوزي، عن عمر ناهز 89 عاما، في أحد مستشفيات القاهرة، بعد صراع مع المرض.

 

وتأثر الكثير من الفنانين لفقدان قيمة كبيرة في عالم الصحافة والإعلام، فقاموا بنشر رسائل نعي له، على رأسهم الفنانة نبيلة عبيد وإدوارد.

 

نجوم الفن ينعون الإعلامي الراحل مفيد فوزي

نعت الفنانة نبيلة عبيد الإعلامي الراحل مفيد فوزي عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، وكتبت نبيلة عبيد :" مع السلامة يا أستاذ مفيد....يا أعظم كنز جمعته من هذه الحياة... وداعا مفيد فوزي المحترم... الصديق الغالي و الكاتب الصحفي القدير".


وزيرة الثقافة تنعى مفيد فوزي: استطاع من خلال عمله الوصول إلى وجدان الجماهير

 


 

نعى الفنان إدوارد  الإعلامي الراحل مفيد فوزي عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، وكتب إدوارد:"الله يرحمك يا حبيبي مش هنسى وقفتك جنبي في بدايتي لما شجعتني وكتبت مقالة عني أدتني دفعة كبيرة أن أكون أنا ..ربنا يصبرك يا حنان ويصبرك يا حليم" .

 

و كتبت فيفي عبده :إنا لله و إنا إليه راجعون ..وفاة الصحفي و الاعلامي الكبير مفيد فوزي. ربنا يرحمه و يغفرله و يصبر أهله و أحبابه يا رب. برجاء الدعاء له.

 

مفيد فوزي و النجوم

تحدث الراحل مفيد فوزي عن الفنان عمرو دياب في أحد اللقاءات التلفزيونية ووصفه بمطرب العضلات وأنه ليس لديه صوت قوي حيث قال:" عنده حضور اجتماعي وآخره يعمل أغنية مع بنت حلوة، أنا مش بحب اسمعه، معملش حاجة قومية والأغاني الوطنية التي قدمها معملتش صدى".

 

 

وعند سؤال المخرج إيناس الدغيدي له في برنامج "شيخ الحارة" عن اضطهاده النجم بيومي فؤاد قال الراحل:" أنا لم اضطر لكن دي موهبة والحقيقة أن بيومي فؤاد لم يضحكني ولم يقدم كوميديا".

 

وتحدث أيضًا عن النجمة دينا الشربيني وعلاقتها السابقة بعمرو دياب، حيث قال:" علاقة عمرو دياب بدينا الشربيني قدمت صورة سيئة للشباب، دينا متنفعش لعمرو وليس لها ظهور اجتماعي معاه، هي ممثلة كويسة غير كده لأ، ولولا والدها كنت ضربتها علقة تفوقها".

 

معلومات عن مفيد فوزي


ولد مفيد فوزي، في 19 يونيو عام 1933 بمحافظة بني سويف، وتخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959، وعمل في الصحافة منذ ذلك التاريخ ثم انتقل منها للعمل التلفزيوني.

 

 


خلال مشواره المهني، حاور العديد من المشاهير في مجالات السياسة والفن والأدب، وكان أول حوار تلفزيوني يجريه أمام الشاشة مع الأديب الراحل نجيب محفوظ.


كانت انطلاقته الأولى في الصحافة من جريدة "روز اليوسف" حيث كان يتدرب بها، ثم عمل محررا صحفيا بمجلة صباح الخير ثم رئيس تحرير المجلة لمدة 8 سنوات على التوالي، وقدم حلقات إذاعية في إذاعة الشرق الأوسط، وقام بإعداد الكثير من البرامج الإذاعية في عدد من الدول العربية.

 


ولم يكتف "فوزي" بكونه صحفيًا أو كاتبا فقد تابع أهدافه حتى حققها، بل استطاع وضع بصمة له في حياته المهنية حيث لقب بـ"المحاور" لكثرة ما قدمه من حوارات متألقة وناجحة مع شخصيات أدبية وفنية وسياسة معروفة مثل مصطفى أمين ونجيب محفوظ وفاروق الباز وغيرهم.

 


ويعد أول من قدم فكرة تلفزة الصحافة أو تصحيف التليفزيون والذي سار على دربه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التليفزيونية على شاشة التليفزيون المصري.

 

وسط انهيار أسرته.. تشييع جثمان الإعلامي مفيد فوزي من كنيسة المرعشلي إلى مثواه الأخير
 


وأثرى مفيد فوزي الصحافة والتليفزيون بالعديد من التنوع والاختلاف والأعمال الناجحة وقدم أشهر برامجه (حديث المدينة) الذي بدأه في 13 مارس 1998 ويعد من أوائل البرامج التي خرجت فيها كاميرات التليفزيون إلى الشارع المصري.

 


كما ظهر في بعض الأعمال السينمائية بشخصيته الفعلية كصحفي وباسمه الحقيقي مثل فيلم "معالي الوزير" مع القدير أحمد زكي، وفيلم آخر بعنوان "حديث المدينة" من إنتاج ماجدة الصباحي.

 


وتعد أهم حواراته السياسية مع رئيس مصر الأسبق محمد حسني مبارك (4 مرات) ، كما حاور العديد من وزراء الداخلية بداية من: حسن أبو باشا، وأحمد رشدي، وزكي بدر حسن الألفي، وحتى حبيب العادلي، بالإضافة إلى العديد من رؤساء الوزارات في مصر، أهمهم: عاطف عبيد، كمال حسن علي، وعلي لطفي، وكمال الجنزوري، وأحمد نظيف.

 


ومن أهم مؤلفاته : كندا حلم المهاجرين، جواز سفر إنسان “رحلات صحفية” ، نادية عابد "مجموعة مقالات"، حوار مع سعاد الصباح، أطول قصيدة اعتراف مع نزار قباني، هيكل الآخر، أسماء لامعة، رومانسيات في زمن الجفاف، صديقي الموعود بالعذاب والنجاح “عن قصة حياة العندليب”، الغالي بطرس غالي، كلام مفيد، هؤلاء حاورتهم “جزأين في الأدب، والفن”، نصيبي من الحياة “مذكرات” عام 2013.

 


وكان الإعلامي الكبير مفيد فوزي قد أصيب بوعكة صحية دخل على إثرها أحد مستشفيات القاهرة، ونظرا لتدهور حالته الصحية دخل العناية المركزة لعدة أيام حتى وافته المنية صباح اليوم.