الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

فرنسا تواصل مشوار الدفاع عن اللقب ضد بولندا اليوم في كأس العالم 2022

الأحد 04/ديسمبر/2022 - 09:17 ص
مصر تايمز

 يسعى منتخب فرنسا لمواصلة مشوار الدفاع عن اللقب في نهائيات بطولة كأس العالم 2022 المقامة حالياً في قطر، عندما يلتقي منتخب بولندا في الخامسة مساء اليوم الأحد على استاد "الثمامة" في إطار مباريات الدور ثمن النهائي.

 

فرنسا تواصل مشوار الدفاع عن اللقب ضد بولندا اليوم في كأس العالم 2022

 

ورغم الخسارة المباغتة لفرنسا حاملة اللقب أمام تونس في الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة في دور المجموعات من البطولة، إلا أن المدرب ديديه ديشان يعتبر أن هذه المباراة لا يمكن أن تلغي ما حقق المنتخب في أول جولتين وحسمه التأهل للدور الثاني مبكراً.

 

ويعتبر مدرب فرنسا أن مواجهة بولندا لن تكون سهلة على الإطلاق، خاصة أن مرحلة المباريات الإقصائية ليس فيها تعويض، فضلاً عن أن كل منتخب يسعى إلى تحقيق الفوز ومواصلة المشوار في البطولة من أجل الوصول إلى أبعد نقطة.

 

ويأمل منتخب فرنسا، الذي صعد للمرة الثامنة في مشاركته السادسة عشرة إلى أدوار خروج المغلوب، استعادة الانتصارات، التي بدأها في مرحلة المجموعات بفوزين متتاليين على أستراليا 4 - 1 والدنمارك 2 - 1.

 

وتحاول فرنسا تجنب سيناريو خروجها من دور الـ16 الذي تحقق مرة واحدة عام 1958، خاصة أن تخطي فرنسا لدور المجموعات الذي سقطت فيه سبع مرات، يُعد مؤشراً جيداً لمواصلة المنتخب التفوق حتى المراحل المتقدمة، حيث سبق أن حقق اللقب مرتين والوصيف مرة واحدة والمركز الثالث ثلاث مرات والرابع مرة واحدة.

 

ويدرك لاعبو فرنسا أن المنتخب البولندي، لن يكون صيداً سهلاً، خاصة بعد قوة الدفع التي حصل عليها بصعوده للأدوار الإقصائية بعد منافسة قوية مع منتخبي السعودية والمكسيك.

 

وحجز منتخب بولندا، الذي يشارك في المونديال للمرة التاسعة في تاريخه، مقعده في الدور ثمن النهائي، بعدما حل في المركز الثاني بجدول ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط، بفارق نقطتين خلف الأرجنتين المتصدر، وبفارق الأهداف أمام منتخب المكسيك صاحب المركز الثالث، الذي تساوى معه في نفس الرصيد.

 

وستكون هذه هي المواجهة السادسة عشرة بين منتخبي فرنسا وبولندا في مختلف المسابقات، لكنها الثانية بينهما في نهائيات كأس العالم، حيث سبق أن التقيا خلال مونديال إسبانيا 1982 في مباراة تحديد المركز الثالث، ووقتها فازت بولندا بثلاثة أهداف مقابل هدفين وحصلت على المركز الثالث، فيما حلت فرنسا رابعة.

 

وتواجه المنتخبان أربع مرات في التصفيات المؤهلة إلى أمم أوروبا، حيث حققت فرنسا الفوز مرتين، مقابل التعادل مرتين، فيما التقيا ودياً في مناسبتين، حققت فرنسا الفوز في مباراة، وانتهت الثانية بالتعادل، بينما تواجه المنتخبان في أول مبارياتهما في دورة الألعاب الأولمبية 1952 في هلسنكي، ووقتها فازت بولندا بنتيجة 2 - 1.

 

ومنذ الفوز على فرنسا مرتين متتاليتين 3 - 2 في 10 يوليو 1982 في مونديال إسبانيا، و4 - صفر في 31 أغسطس من نفس العام، لم تحقق بولندا الانتصار على الديوك الفرنسية، وتأمل بتحقيق هذا الأمر بعد أربعين عاماً، ومواصلة المشوار في مونديال قطر واستعادة أمجاد الماضي في نهائيات كأس العالم.