الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس الأوكراني: وضع سقف لسعر النفط الروسي "ليس قرارا جديا"

السبت 03/ديسمبر/2022 - 11:17 م
 زيلينسكي
زيلينسكي

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وضع سقف لسعر برميل النفط الروسي بستين دولار، بعد اتفاق دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا.

 

ضع حد أقصى لسعر صادرات النفط الروسية لدول أخرى

 

واعتبر زيلينسكي أن القرار ليس قرارا جديا، بعدما اقترحت كييف سعرا أدنى بمرتين، مضيفا أن "تحديد هذا السقف للأسعار الروسية ليس قرارا جديا، فهذا الأمر مريح تماما لموازنة روسيا".

 

وقد توصلت دول الاتحاد الأوروبي، أمس الجمعة، لاتفاق بشأن وضع حد أقصى لسعر صادرات النفط الروسية لدول أخرى، قُدر بـ60 دولارا للبرميل، بعد أن أرجأت في 26 نوفمبر الماضي النظر في الملف.

 

ويرتبط الحد السعري للنفط الروسي، الذي وافق عليه سفراء دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، بقرار سابق لمجموعة السبع الكبرى بفرض عقوبات على صادرات النفط الروسية.

 

وبموجب الاتفاق، سيُمنع تقديم خدمات معينة لشحنات النفط الروسي، بما في ذلك خدمات التأمين والتمويل والمساعدات الفنية، إذا ما بيع هذا النفط فوق سعر 60 دولارا للبرميل.

 

ويهدف وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي المصدر إلى تقييد الإيرادات الروسية الناجمة عن زيادات أسعار الطاقة، ومن ثم تقييد قدرة موسكو على تمويل عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

 

ويناهز سعر برميل الخام الروسي راهنا 65 دولارا، أي ما يفوق السقف الأوروبي بقليل، الأمر الذي يعني تأثيرا محدودا على المدى القصير.