الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الجامعة العربية تؤكد تطوير السياسات المتعلقة بالهجرة ودعم أواصر التواصل مع المغتربين العرب

السبت 03/ديسمبر/2022 - 08:55 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت جامعة الدول العربية مواصلة السعي للتنسيق بين الدول العربية، بهدف رفع الوعي بالجوانب المختلفة للهجرة، وتطوير السياسات المتعلقة بها، إلى جانب تعزيز المشاركة العربية في جميع الفعاليات العالمية ذات الصلة بها، ودعم أواصر التواصل مع المغتربين العرب في الخارج.

 

وذكرت جامعة الدول العربية، في بيان، بمناسبة الاحتفال بـ يوم المغترب العربي، أن الاحتفال هذا العام يأتي في وقت مليء بالتحديات الدولية والإقليمية، حيث إن العالم لم يتعاف بعد من تداعيات جائحة كوفيد-19، كما زادت الأزمة الروسية الأوكرانية من حدة الأزمات التي يمر بها العالم، مشيرة إلى تسليط الضوء على الفرص التي تتيحها الهجرة للدول والمجتمعات والأفراد.

 

وشددت الجامعة العربية على أن هناك حاجة ماسة لتسليط الضوء أيضا على العلاقة بين المناخ والهجرة والتنمية، واستشراف السيناريوهات المستقبلية، وتحديد البؤر المحتملة للهجرة الداخلية والخارجية، والتأقلم مع الهجرة الناتجة عن تغير المناخ والتقليل من آثارها السلبية، ودعم المرونة والقدرة على التكيف مع تلك التغيرات.

 

ولفتت إلى أن المنطقة العربية تعد من المناطق المهددة بالتأثيرات الكبيرة لتغير المناخ وتقويض التنمية، وأنه يجب الأخذ بعين الاعتبار الهجرة بسبب التغيرات المناخية في التخطيط الإنمائي طويل الأجل، والذي يجب أن يكون مرنا وشاملا في الوقت ذاته.