الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

رئيس الإدارة المركزية بمستشفى الطلبة لـ"مصر تايمز": لم نرصد حالات مصابة بالفيروس التنفسي المخلوي.. ونقدم الخدمات الطبية للطلاب مجانا.. ومستشفيات جامعة القاهرة تتعاون مع وزارة الصحة

الجمعة 02/ديسمبر/2022 - 06:45 م
د. شريف المنسي
د. شريف المنسي

قال الدكتور شريف المنسي، رئيس الإدارة المركزية للشئون الطبية بمستشفى الطلبة جامعة القاهرة، إن المستشفى مستعدة ومجهزة لمواجهة الإصابات بالڤيروس المخلوي التنفسي، وتوجد عيادة الفرز وتعمل على مدار 24 ساعة لاستقبال أي حالات اشتباه بالاصابة.

 

وأشار رئيس الإدارة المركزية للشئون الطبية بمستشفى الطلبة، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" إلى أن المعمل به جميع التحاليل المطلوبة للتشخيص، وقسم الاشعة مجهز من أشعة عادية ومقطعية، وشدد على أنه يوجد بالمستشفى قسم مخصص لعزل الحالات التي تحتاج للحجز بالمستشفى وعلاجها.

 

وأكد الدكتور شريف المنسي، على أنه حاليا لا يوجد مسحات لتشخيص الڤيروس المخلوي التنفسي على غرار ڤيروس كوفيد19، وبالتالي لا يمكن تأكيد ظهور إصابات، ولكن جميع حالات الاشتباه لإصابات الجهاز التنفسي يتم التعامل معها على أكمل وجه.

 

وأضاف المنسي، أنه في حالة شعور الطالب بأي أعراض إصابة الجهاز التنفسي عليه التوجه لعيادة الفرز بالمستشفى، والتي تعمل على مدار اليوم 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

 

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للشئون الطبية بمستشفى الطلبة، أن هناك تعاون بين مستشفيات جامعة القاهرة ومستشفى الطلبة إذا استدعى الأمر ذلك، كما يوجد تعاون مع وزارة الصحة للتعامل مع حالات الاشتباه طبقا لتعليمات وزارة الصحة.

 

وأكد  المنسي، أن مستشفى الطلبة بجامعة القاهرة تمتلك أعلى المستويات لتقديم الخدمة الطبية للطلاب، بجانب أحدث الأجهزة لإجراء الفحوصات والتحاليل، ولدينا أطباء علي كفاءة طبية ومتميزة بجانب أطقم التمريض المتدربة على أحدث السبل والمعايير الطبية المتقدمة وهو ما يعد تطبيقاً لاستراتيجية الجامعة في بناء نظام صحي للطلاب وفقا لأحدث النظم والمعايير الطبية العالمية.

 

وأوضح المنسي، أن مستشفى الطلبة تقدم كل الخدمات الطبية التي يحتاجها الطالب مجانا، وتحرص جامعة القاهرة وتهتم دائمآ بصحة أبنائها الطلاب ويتم عمل ملف طبى ويشمل الحالة الصحية لكل طالب، منذ دخوله المستشفى، لمتابعة حالته الصحية طوال دراسته بالجامعة.

 

وأشار رئيس الإدارة المركزية للشئون الطبية بمستشفى الطلبة، إلى أن جامعة القاهرة تمتلك أعلى تغطية طبية للطلاب على مستوى الجامعات، وتشمل جميع الخدمات بداية من الكشف والفحوصات والتحاليل والعلاج حتى العمليات الجراحية جميعها مشمولة بالمجان، وفي حالة عدم توافر الخدمة المطلوبة يتم تحويل الطالب إلى أحد الأماكن المتوفرة بها بدون تحمل أي تكلفة على الطالب حيث تتحمل الجامعة التكلفة كاملة.

 

ووجه  المنسي، نصائح لطلاب جامعة القاهرة، حفاظا على صحتهم ولمواجهة الفيروس المخلوي التنفسي، قائلا: على الطلاب اتباع تعليمات السلامة من التباعد و ارتداء الكمامة والالتزام بالقواعد الصحية من الوقاية من البرد وعدم التعرض للتغيرات السريعة في الحرارة، وتجنب الأماكن المزدحمة و المغلقة قدر الامكان، والحفاظ على التغذية السليمة،   وغسل اليدين باستمرار، تنظيف الأسطح، وأيضا اتباع قواعد السعال والعطس، حيث يراعى وضع الفم والأنف في الجزء الداخلي من الكوع، لمنع انتشار الرذاذ في الهواء الجوي، تجنب المرضى، التهوية الجيدة للمنزل.