الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أمريكا تقدم 53 مليون دولار لشراء معدات لشبكة الكهرباء بأوكرانيا

الأربعاء 30/نوفمبر/2022 - 12:13 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت الولايات المتحدة  تقديم 53 مليون دولار لدعم شراء معدات لشبكة الكهرباء الأوكرانية؛ لمساعدة كييف في مواجهة الهجمات الروسية التي تستهدف بنيتها التحتية للطاقة.

 

سيتم تسليم هذه المعدات سريعا إلى أوكرانيا 

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان اليوم: "سيتم تسليم هذه المعدات سريعا إلى أوكرانيا على أساس طارئ؛ لمساعدة الأوكرانيين على المثابرة خلال فصل الشتاء"، مضيفة أن الحزمة ستتضمن محولات توزيع، وقواطع دوائر، ومانعات الصواعق من بين معدات أخرى.

 

وفي سياق متصل، قالت أنالينا بربوك وزيرة الخارجية الألمانية في تصريحات صحفية، على هامش اجتماع لحلف شمال الأطلسي الناتوفي بوخارست: إن تكنولوجيا القاطرات يمكن أن تساعد في الإمداد الطارئ بالكهرباء لأوكرانيا، مشيرة إلى إنه يتم حاليا بذل جهود جمة لإيجاد طريقة لتفكيك المولدات من قاطرات السكك الحديدية، ثم نقلها إلى أوكرانيا عن طريق شاحنات أو قطارات، وأضافت أن أوكرانيا بحاجة إلى مولدات كبيرة لتحل محل محطات الطاقة التي قصفتها روسيا.

 

ومن جانبه، قال دنيس شميهال رئيس الوزراء الأوكراني: إن بلاده ما زالت تعاني عجزا نسبته 30 بالمئة في الكهرباء، وذلك بعد ستة أيام من موجة الهجمات الصاروخية الروسية الضخمة على شبكتها الكهربائية.

 

وكانت السلطات الأوكرانية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن توقف الإمدادات المائية وإمدادات الطاقة الكهربائية في جميع أنحاء العاصمة الأوكرانية كييف، بعد أن أصابت الصواريخ الروسية بشكل مكثف منشآت البنية التحتية للطاقة والمياه.

 

ورغم مرور نحو تسعة شهور على بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، تبدو آمال وقف المواجهات بين البلدين غير ممكنة في ظل تباعد المواقف بين موسكو وكييف، وتمسك كل طرف بمطالبه التي يراها مشروعة قبل الجلوس إلى طاولة المفاوضات.