الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

محافظ بني سويف يناقش جهود مشروع تعزيز فرص المرأة في التصنيع الزراعي

الثلاثاء 29/نوفمبر/2022 - 05:22 م
محمد هاني غنيم
محمد هاني غنيم

ناقش الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف الجهود المنفذة من خلال مشروع تعزيز فرص المرأة في التصنيع الزراعي على مستوى المحافظة ، مؤكدا على دعمه لكل البرامج التنموية التي تستهدف النهوض بالمرأة الريفية ، لاسيما وأن المرأة هي ركيزة الأسرة في القرى ، وعنصر رئيس في دخل الأسرة الريفية ، فضلا عن كون تأهيل وتعزيز فرصها في التصنيع الزراعي يدعم الاقتصاد القومي ورؤية مصر 2030 ، بالإضافة إلى تحفيز تفعيل محاور الاستراتيجية المحلية العامة للمحافظة والتي من ضمن قطاعاتها المستهدفة النهوض بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير الربع سنوى الذي قامت بعرضه نهى محمد مدير التعاون الدولي والعلاقات العامة ، حيث تضمن الإشارة إلى إنجازات المشروع وفقاً لمكونات المشروع الرئيسي لمشروع تعزيز فرص المرأة فى مجال التصنيع الزراعى ، وذلك فى ضوء الثلاث مكونات الرئيسية للمشروع.

 

الجهود المنفذة في المكون الأول

 

كما شملت الجهود المنفذة في المكون الأول : التعزيز فرص العمل وريادة الأعمال للمرأة وملكية اقتصادية أكثر إنصافا والتمكين الاقتصادي في مجال التصنيع الزراعي المستدام بيئيا ، حيث قام المشروع باختيار عدد 225 من السيدات المنضمة إلى المشروع والتي قد حصلن على تدريب رفع الوعي بالتمكين الاقتصادي في الربع الأول من عام 2022 بالمشروع داخل المجتمعات المستهدفة بمحافظة بنى سويف وذلك لاستكمال أنشطة المشروع مع هذه الفئة المختارة ، وتنفيذ برنامج تدريبي على مفهوم زيادة لعدد 175 من السيدات المختارات ،.

 

وتم تنفيذ برنامج تدريب لأعضاء الجمعيات الشريكة وأعضاء اللجان المجتمعية بالمجتمعات الخمسة بياض العرب بني سليمان - قاى منشية الامراء - طنسا الملق على كيفية حصر الموارد المحلية داخل المجتمعات ووضع خريطة للفرص الاقتصادية لكل مجتمع لتقديمها إلى السيدات الراغبات في عمل مشروعات ، وبمعاونة اللجان المجتمعية المحلية داخل المجتمعات المستهدفة ومدربي ريادة الأعمال، قام المشروع بإختيار السيدات الأكثر جدية وجاهزية لإقامة وتطوير مشروعاتهن ، وتم تدريب عدد 80 سيدة على ريادة الأعمال وكيفيه اعداد خطة عمل لمشروعاتهن حيث تم الاستعانة بمدربيين معتمدين من منظمة العمل الدولية لاقامة التدريب.

 

كما تم تدريب السيدات اللائي حصلن على تدريب ريادة الأعمال تمكن في اعداد خطة عمل لمشروعاتهن حيث تم متابعهن بعد التدريب من خلال تنظيم عدد 3 أيام قامت المدربات بالحضور لكل مجتمع، ومتابعه عمل 25 خطة عمل ، وتم التعاقد مع خبير قانونى وذلك للقيام بإجراءات تسجيل واشهار الشركات للسيدات الراغبات في بدء وتطوير مشروعاتهن ، وإقامة المشروع ورشة عمل خلال شهر سبتمبر عن التغيرات المناخية ، وأهم التحديات التي تواجه المجتمعات بسبب هذه التغيرات بحضور أعضاء الجمعيات الشريكة وأعضاء اللجان المجتمعية بالخمس مجتمعات ببنى سويف.

 

وتم الاتفاق على إقامة تدريبات حرفية متخصصة لرفع مهارات السيدات في مجال التصنيع الزراعي من خلال الاستعانة بخبراء تدريب وذلك خلال الربع الأخير من عام 2022 ، وتنفيذ خرائط مجتمعية للتحديات التى تواجه التنوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للسيدات في 8 مجتمعات، ويهدف هذا النشاط إلى مجابهة التحديات التي تواجه النوع الاجتماعي من خلال حلول توعوية مبتكره.

 

وفيما يتعلق بالمكون الثاني: تحسين بيئة العمل للسيدات داخل شركات التصنيع الزراعي من خلال سياسات وممارسات مكان العمل المراعية لمنظور النوع الاجتماعي والتي توفر بيئة عمل مواتية ومشجعة لعمل المرأة ، تم تنفيذ لقاءات تعريفية بمكون الجندر مع اللجان المجتمعية وادارات الجمعيات الشريكة ورصد تحديد الإحتياجات ، وتطبيق اداة تدقيق النوع الاجتماعي للجمعيات الشريكة الشباب والتنمية - ايادى الخير  بهدف الوقوف على فجوات النوع الاجتماعي داخل الجمعيات.

 

وتنفيذ لقاءات مع الشركات الداليا - بلانت فورم مع فريق الادارة والعاملات لرصد الاحتياجات التدريبية للعاملات داخل الشركات تم تنفيذ لقاءات داخل الشركات. الداليا وشركة بلانت فورم بمحافظة بنى سويف ) ، وتضمنت اللقاءات لقاء مع ادارة الشركات ولقاء مع مجموعة من العاملات ممثلة للعاملات داخل الشركة وتم تطبيق إستمارة تحديد احتياجات للمنشأة العاملة بالتصنيع الزراعية والتحديات التى تواجه السيدات العاملات في بيئة العمل ،.

 

وتنفيذ تدريب الخرائط المجتمعية لمعوقات التمكين الاقتصادى للمرأة للجان المجتمعية والجمعيات الشريكة بمحافظة المنيا ، وتم عقد جلسات مع اللجان المجتمعية في قرى بياض العرب وبنى سويف وقاى ومنشأه الامراء وطنسا الملق ، بهد تحديد المعوقات التى تواجه التمكين الاقتصادى للمرأه وتعمل عمل خرائط لهذه المجتمعات من اجل عمل خطة توعية المجابهة هذه المعوقات.

 

تجدر الإشارة إلى أن مشروع تعزيز فرص المرأه فى التصنيع الزراعى "OWAP" هو أحد المشروعات الممولة من الحكومة الكندية في ضوء الإتفاقية الموقعة بين الحكومة الكندية ووزارة التعاون الدولى فى 31 مارس 2021، وكذلك موافقة السيد رئيس الجمهورية على الإتفاقية في 22 يونيو 2021 ، وصدق عليها من البرلمان المصرى في 19 أكتوبر 2021. مدة تنفيذ المشروع 4 سنوات، ينتفذ المشروع من خلال شركة الينيا انترناشيونال الكندية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة المصرية والمجلس القومى للمرأه. يهدف مشروع تعزيز فرص المرأه فى التصنيع الزراعى إلى تحسين الحالة الاقتصادية للمرأة في قطاع التصنيع الزراعي في محافظتى بنى سويف والمنيا"، وذلك وفقاً لرؤية مصر 2303 والاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة2030 التي تتضمن تطوير قدرات المرأة واشراكها في سوق العمل، ودعم ريادة الأعمال وتحقيق تكافؤ الفرص لتوظيف المرأة في جميع القطاعات.