الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

إيران ضد الولايات المتحدة في مواجهة نارية اليوم بكأس العالم 2022

الثلاثاء 29/نوفمبر/2022 - 09:30 ص
منتخب إيران
منتخب إيران

 يخوض منتخبا إيران والولايات المتحدة في التاسعة مساء اليوم الثلاثاء بملعب "الثمامة" مواجهة حاسمة في التأهل إلى الدور الثاني ضمن مباريات الجولة الثالثة والأخيرة في المجموعة الثانية من نهائيات بطولة كأس العالم 2022 المقامة حالياً في قطر.

 

إيران ضد الولايات المتحدة في مواجهة نارية اليوم بكأس العالم 2022

 

وتعيد مواجهة اليوم المرتقبة بين إيران والولايات المتحدة إلى الأذهان المباراة الشهيرة بين المنتخبين خلال نهائيات كأس العالم فرنسا 1998، والتي شهدت صدام قويا بين المنتخب الأمريكي بقيادة الحارس الشهير كيسي كيلر والمنتخب الإيراني بقيادة نجمه التاريخي علي دائي.

 

وانتهت مباراة المنتخبين التي كانت مشحونة للغاية بفوز الإيرانيين بهدفين لهدف، على أرضية ملعب جيرلان بمدينة ليون غربي فرنسا، حيث سجل حميد إستيلي ومهدي مهدافيكيا في الدقيقتين (40 و84) هدفي إيران وبرايان ماك بريد في الدقيقة (87) هدف أمريكا.

 

وعلى غرار مباراة المنتخبين خلال مونديال فرنسا، ستجذب مواجهة اليوم أنظار كل العالم نظرا لأهميتها على كافة المستويات، خاصة أنها ستكتسي ثوب السياسة، فضلا عن كونها حاسمة في تأهل أحد المنتخبين إلى الدور الثاني، وتكملة المشوار في نهائيات مونديال قطر.

 

وتخوض إيران مواجهة اليوم برصيد ثلاث نقاط جمعتها بعد خسارة قاسية في المباراة الافتتاحية (2- 6) أمام إنجلترا، وفوز قاتل على ويلز (2- صفر) في الدقائق الأخيرة، فيما تمتلك أمريكا نقطتين من التعادل مع كل من ويلز في الجولة الافتتاحية (1-1)، وإنجلترا بدون أهداف في الجولة الثانية.

 

وتحتل إيران المركز الثاني في المجموعة الثانية بفارق نقطة واحدة خلف منتخب إنجلترا المتصدر برصيد أربع نقاط، فيما تأتي أمريكا في المركز الثالث برصيد نقطتين، وأخيرا تحتل ويلز المركز الرابع برصيد نقطة واحدة.

 

ويبحث المنتخب الإيراني بقيادة مدربها البرتغالي كارلوس كيروش عن تحقيق الفوز من أجل حسم تأهله إلى الدور الثاني دون النظر إلى نتيجة مباراة إنجلترا وويلز، أو على الأقل في حصد نقطة التعادل وانتظار فوز أو تعادل منتخب إنجلترا لضمن التأهل.

 

وسيسعى كيروش الذي تولي مهمة تدرب منتخب إيران قبل أقل من ثلاثة أشهر على المونديال، البناء على ما قدمه في مباراة ويلز، ومنح لاعبيه المزيد من الثقة لتحقيق الفوز، وخاصة نجميه سردار أزمون مهاجم نادي ليفركوزن الألماني ومهدي تاريمي لاعب بورتو البرتغالي.

 

كما سيعول المنتخب الإيراني في مباراة اليوم كثيراً على الظهير الجماهيري الذي سانده في المباراتين الماضيتين.

 

في المقابل، سيبحث منتخب أمريكا بقيادة مدربه بيرهالتر عن تحقيق الفوز من أجل ضرب عصفورين بحجر واحد، الأول هو الثأر من خسارته أمام نظيره الإيراني في مونديال فرنسا 1998، والثاني هو خطف إحدى بطاقتي التأهل عن المجموعة وتكملة المشوار في المونديال.

 

وسيعتمد بيرهالتر الذي تولى مهمة تدريب المنتخب الأمريكي عام 2018 بعد إخفاق التأهل لمونديال روسيا، على تفعيل خط هجومه بعد إحراز هدف واحد خلال المباراتين الماضيتين، حيث سيكون الثلاثي الهجومي كريستيان بوليسيتش لاعب تشيلسي الإنجليزي ويونس موسى لاعب فالنسيا الإسباني وتيم وياه لاعب ليل الفرنسي مطالبين بالفاعلية من أجل إحراز الأهداف وتحقيق الفوز، الذي لا بديل عنه لمواصلة المشوار في المونديال.

 

وتتمثل نقطة قوة منتخب أولاد العم سام في خط الوسط الذي يضم تايلر آدمز وبريندين آرونسون المحترفين بفريق ليدز يونايتد الإنجليزي، إذ يساعد هذا الثنائي في السيطرة على مجريات اللقاء والاستحواذ بشكل جيد على الكرة، ولكنه يعيب عليهما الميل للجانب الدفاعي أكثر وعدم التكملة الهجومية.

 

وبحسب آخر تصنيف وضعه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لشهر أكتوبر، يحتل منتخب الولايات المتحدة الأمريكية المركز 16 عالميا والثاني قاريا بعد المكسيك الأول، فيما يأتي المنتخب الإيراني في المركز الـ20 عالميا، والأول آسيويا.