الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

إنجلترا تواجه ويلز بطموح الفوز والتأهل في كأس العالم 2022

الثلاثاء 29/نوفمبر/2022 - 09:19 ص
مصر تايمز

يتطلع منتحب إنجلترا لحجز مقعده في دور الـ 16 ببطولة كأس العالم 2022 المقامة حالياً في قطر، عندما يواجه ويلز في "ديربي بريطاني" في التاسعة مساء اليوم الثلاثاء، بملعب "أحمد بن علي"، ضمن منافسات الجولة الثالثة والاخيرة للمجموعة الثانية بالمونديال.

 

إنجلترا تواجه ويلز بطموح الفوز والتأهل في كأس العالم 2022

 

ويتصدر منتخب إنجلترا جدول ترتيب المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط جمعها من الفوز على نظيره الايراني بنتيجة (6 -2) في الجولة الأولى ثم تعادل أمام نظيره الأمريكي سلبيا في الجولة الثانية ويسعى اليوم لتحقيق الفوز وحصد النقاط الثلاث ليتأهل برصيد 7 نقاط في صدارة المجموعة.

 

ويخوض منتخب إنجلترا، منافسات مونديال قطر ضمن منافسات المجموعة الثانية التي تضم إلى جانبه منتخبات: أمريكا، ويلز، وإيران، ويشارك منتخب إنجلترا في المونديال للمرة الـ16، ويملك حظوظا وافرة للمنافسة على اللقب وتكرار الإنجاز الغائب منذ 56 عاما.

 

تاريخياً تقابل المنتخبان الانجليزي والويلزي في 103 مباراة، وكان المنتخب الانجليزي الاكثر تحقيقاً للانتصار برصد 68 فوزاً فيما حققت ويلز 14 فوزاً وحسمت نتيجة التعادل بينهما 21 مباراة .

 

ولعل أكبر النتائج التى حققها المنتخب الإنجليزى على حساب ويلز كانت الفوز (9-1) عام 1896 و(5-1) عام 1966.

 

ورغم تفوق الإنجليز الواضح إلا أن ويلز لديه تاريخ من الانتصارات التى لا تنسى حينما هزم إنجلترا (4-1) عام 1980 بعد أيام من فوز الأخير على بطل العالم الأرجنتين (3-1)، بينما كان آخر فوز حققه منتخب ويلز عام 1984 بهدف مارك هيوز، وفي اخر 5 مواجهات بين المنتخبين كانت الغلبة للمنتخب الانجليزي في المباريات الرسمية والودية.

 

في المقابل، يسعى منتخب ويلز لاستعادة توازنه في المونديال، وتحقيق الفوز على انجلترا في ختام دور المجموعات وذلك بعد تعادله امام منتخب امريكا بهدف لمثله في الجولة الاولى ثم خسارته أمام المنتخب الايراني بثنائية نظيفة في الجولة الثانية، ولديه في رصيده نقطة وحيدة في المركز الاخير بالمجموعة الثانية واصبحت حظوظه صعبة للتأهل لدور الـ16.

 

ويعود منتخب ويلز للمشاركة فى كأس العالم بعد غياب دام 64 عاما، حيث ظهر للمرة الأولى في المونديال بالنسخة التى استضافتها السويد عام 1958.

 

وسجل المنتخب الويلزي، الذى يقوده المدرب روبرت بيج، ظهوره فى كأس العالم مرة وحيدة سابقة في مونديال السويد عام 1958 عندما تأهل للدور ربع النهائي قبل أن يخسر أمام البرازيل بصعوبة (صفر- 1)..

 

وخاض منتخب ويلز 5 مباريات سابقة طوال تاريخه فى كأس العالم، حقق خلالها انتصارا وحيدا بالإضافة إلى 3 تعادلات وتلقى هزيمة وحيدة، وسجل لاعبوه 4 أهداف واستقبلت شباكهم 4 أهداف أيضا.

 

وتأهلت ويلز إلى مونديال قطر، بعد فوزها على منافستها أوكرانيا بهدف دون رد، في نهائي المسار الأول من ملحق التصفيات الأوروبية، بفضل قائدها غاريث بيل الذي سدد كرة قوية حوّلها مدافع أوكرانيا أندري يارمولينكو بالخطأ في مرماه.