الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

البرتغال تواجه غانا في لقاء خارج التوقعات بكأس العالم 2022 اليوم

الخميس 24/نوفمبر/2022 - 09:00 ص
مصر تايمز

يستهل منتخب البرتغال مشواره في بطولة كأس العالم المقامة حالياً في قطر، بمواجهة غانا في السادسة مساء اليوم الخميس بملعب "974"، ضمن منافسات الجولة الأولى بالمجموعة الثامنة.

 

البرتغال تواجه غانا في لقاء خارج التوقعات بكأس العالم 2022 اليوم

 

ويتأهب منتخب البرتغال للظهور الثامن في المونديال، بعد سبع مشاركات سابقة منذ مشاركته الأولى في نسخة مونديال 1966 في إنجلترا والتي شهدت حصوله على المركز الثالث كأفضل إنجاز له.

 

ويعتمد منتخب البرتغاليعلى قائده كريستيانو رونالدو في تحقيق حلم البلاد بالحصول على اللقب للمرة الأولى، وبالرغم من الأزمة التي تحيط بالقائد البرتغالي عقب رحيله عن فريقه مانشستر يونايتد الإنجليزي، بيد أن رونالدو يعرف جيداً قيمة كأس العالم وهدفه الفوز بلقبه العالمي الأول، ليضيفه إلى تتويجه القاري الأول والوحيد عام 2016 في كأس أوروبا، حيث يخوض رونالدو مشاركته الخامسة في كأس العالم وسيحاول أن يصبح أول لاعب يحرز هدفاً على الأقل في خمس نسخ مختلفة لكأس العالم (من 2006 إلى 2022)، ليتفوق على الأسطورة البرازيلية بيليه والألمانيين ميروسلاف كلوزه وأوفه زيلر.

 

ورغم معاناة منتخب البرتغال، لكن مدربه فيرناندو سانتوس الذي تولى المهمة في العام 2014 لديه العديد من مفاتيح اللعب القادرة على قلب الموازين خاصة جواو فيليكس، رافايل لياو، برونو فرنانديز، جواو كانسيلو، روبن دياز، برناردو سيلفا.

 

كما يبحث المدرب البالغ من العمر 67 عاماً عن لقبه الثاني مع البرتغال بعد أن قاده للقب اليورو في العام 2016 على حساب المنتخب الفرنسي.

 

من جهته، يأمل منتخب غانا إلى كتابة سيناريو مماثل لنسخة مونديال جنوب إفريقيا 2010 بعد العبور إلى دور الثمانية في أفضل إنجاز للكرة الغانية في المونديال.

 

ويعول منتخب غانا الذي فشل في بلوغ مونديال روسيا 2018، على عدد من اللاعبين المولودين خارج غانا، مثل إيناكي ويليامز المولود في بيلباو، إلى جانب أندريه أيو لاعب السد القطري، وشقيقه الأصغر جوردان أيوه مهاجم كريستال بالاس الإنجليزي، فضلاً عن دانيال أمارتاي لاعب ليستر سيتي الإنجليزي وطارق لامبتي متوسط ميدان برايتون الإنجليزي، وتوماس بارتي متوسط ميدان أرسنال.

 

ويأمل المدرب أوتو أدو الذي تولى المهمة في فبراير 2022 خلفاً للمدرب السابق الصربي ميلومان راجيفيتش إلى مواصلة انتصاراته بعد نجاحه في قيادة منتخب بلاده إلى المونديال.

 

وعلى صعيد المواجهات التاريخية التقى كل من المنتخبين البرتغالي والغاني في المونديال في مناسبة واحدة كانت في نسخة مونديال البرازيل 2014 والتي عرفت تفوق المنتخب البرتغالي بهدفين مقابل هدف.