السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

وزارة الشباب والرياضة بتعاون مع مرصد الازهر يواصلوا تنفيذ برنامج "رؤية شبابيه لمجابهة التطرف"

الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 08:44 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

تواصل وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي ، تنفيذ فعاليات المرحلة الثانية من برنامج " رؤية شبابية لمجابهة التطرف " ، للكوادر الطلابية بجامعة الإسكندرية ، وذلك من خلال الإدارة المركزية للتنمية الشباب - الإدارة العامة للبرامج والأنشطة الجامعية ، بالتعاون مع مشيخة الازهر - مرصد الأزهر لمكافحة التطرف.

 

العمل على بناء الشخصية المصرية الواعية

 

يأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة الشباب والرياضة بالعمل على بناء الشخصية المصرية الواعية ، وفي إطار توجيهات القيادة السياسية للتصدي لأي من الظواهر السلبية التي طرأت على مجتمعنا المصري وتخالف مجتمعنا وثقافتنا ،وانطلاقاً من الدور العالمي الذي يقوم به الأزهر الشريف، ورسالته الإنسانية السامية ،حيث يعد " مرصد الأزهر لمكافحة التطرف" خط الدفاع الأول عن النشء والشباب ضد مظاهر التضليل في خطابات الحركات والجماعات المتطرّفة والإرهابية المنتشرة بكثرة على الشبكة العنكبوتية، لا سيما منصَّات التواصل الاجتماعي؛ من خلال مكافحة وتفنيد حقيقية الأفكار الخاطئة والمفاهيم المطّاطيّة والمغلوطة بين رواد تلك المنصات.

 

وتضمنت الفعاليات تنفيذ جلسات وورش عمل مع شباب الجامعات من مختلف الجامعات والمحافظات وذلك للاستماع الى أراء وأفكار الشباب والتحاور مع المحاضرين والمتخصصين في الموضوعات المتعلقة بالتطرف والأفكار المتطرفة، وذلك بقاعات مرصد الازهر لمجابة الأفكار المتطرفة.

 

وبدأت الفعاليات بمحاضرة تحت عنوان" الجامعات المتطرفة والشباب" للدكتور حماده شعبان - مشرف وحدة الرصد باللغة التركية بمركز الأزهر العالمي، حيث تناول عده مفاهيم حول أسباب التطرف، الفرق بين الوسطية والتطرف والتفريط، وأسباب استقطاب الجماعات المتطرفة للشباب وأسباب إنضمام الشباب إلي الجماعات المتطرف.

 

وأوضح الدكتور طاهر نصر خلال محاضرة بعنوان " أساليب محاربة التطرف الفكري" ، كيفية استقطاب الجماعات المتشددة للشباب ، حيث قسم الشباب الي ثلاث فئات شباب يمكن استدراجه بنسبة 10٪ شباب يمكن استداجه بنسبة 50٪ وشباب يمكن استدراجه بنسبه قد تصل الي 100% .

فيما تفقد الشباب مرصد الأزهر وشاهد المشايخ أثناء عملهم علي رصد الفتوي الخاطئة حول العالم والرد عليها بأكثر من 13 لغة لتوضيح الصورة الصحيحة للاسلام.

 

واختتم الشباب يومهم بزيارة جامع الأزهر الشريف والاستماع لشرح مفصل حول تاريخ إنشاء المسجد .

هذا ومن المقرر تنفيذ البرنامج لطلاب جامعة سوهاج خلال الفترة المقبلة .