الخميس 01 ديسمبر 2022 الموافق 07 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

إصابة السياسي عمرو حمزاوي بالفيروس المخلوي التنفسي

الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 07:10 م
عمرو حمزاوى
عمرو حمزاوى

أصيب الدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بالفيروس المخلوي التنفسي، والذي انتشر خلال الفترة الماضية بمصر، وأعلنت وزارة الصحة أنه يصيب الأطفال والكبار.

 

وحذرت وزارة الصحة خلال الأيام الماضية من انتشار الفيروس ونشرت خلال عدة بيانات إرشادات للمواطنين للتعامل مع الفيروس، منها ضرورة الراحة، والتدفئة وشرب السوائل الدافئة بكثرة، والابتعاد عن التدخين، والجلوس في أماكن جيدة التهوية .

 

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الفيروس المخلوي متواجد منذ عام 1956 فى مصر ولكن هناك قلق بين المواطنين خاصة مع دخول فصل الشتاء نتيجة خلال العامين السابقين وانشال الناس بفيروس كورونا والاجراءات الاحترازية والالتزام بها ولا يوجد اى فيروسات تمركزية خلال فترة انتشار كوفيد 19.
 

وأضاف "عبد الغفار" أنة عام 2019 كان لدينا نفس معدلات الاصابة بالفيروس المخلوي التنفسي ، بينما في عامى 2020 ، و2021 إنخفضت نسب الاصابة بالفيروس المخلوي بشكل كبير ثم عادت العام الحالي بسبب التخلي عن الالتزام بالاجراءات الاحترازية التى كان الناس تلتزم بها طوال الاعوام الثلاثة الماضية. 

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة" أن الفيروسات بشكل عام تنشط أكثر في الأجواء قليلة الرطوبة، بداية من فصل الخريف وده موجود في الشتاء، والأغشية المخاطية التي تفرز المخاط الذي يساعد على حماية الأنف والفم يقل في الأجواء الجافة، مما يسهل انتشار الفيروسات وتسهيل اختراقها للجهاز التنفسي.

 

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة إلى أن الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي تنتشر بشكل أكبر في فصلي الخريف والشتاء،لافتا الى أن الأطفال أقل من سنتين هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي .

 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، أنه مع ظهور جائحة كورونا وانتشار العادات الصحيحة لمنع انتشار الفيروس عبر الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وانتشار التلقيح بين عموم المواطنين أدى ذلك إلى تناقص أعداد مصابي الكورونا والفيروس المخلوي التنفسي .

 

وكان الدكتور عمرو حمزاوي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة قد عاد إلى مصر في يوليو الماضي، بالتزامن مع انطلاق دعوات الحوار الوطني، الذي دعا له الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية ، وعقب عودته إلى مصر رحب حمزاوي بدعوات الحوار الوطني، وأعلن المشاركة في جلسات الحوار الوطني، برئاسة الدكتور ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني .