الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

سعاد صالح: النساء ليست ناقصات عقل ودين

الإثنين 21/نوفمبر/2022 - 10:49 م
 الدكتورة سعاد صالح
الدكتورة سعاد صالح

علقت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، علي الحديث "النساء ناقصات عقل ودين"، مشيرة الى أن للحديث مناسبة وهى أن النبى كان يجتمع فى العيد ليجمع الصدقات من النساء قبل الرجال وقال لهن "تصدقن يامعشر النساء فإنى ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب لب الرجل الحازم منكن.   
 
 

وأضافت "صالح" في تصريحات تليفزيونية، أن هناك بعض الادلة الشرعية سوء من القرآن الكريم أو من السنة النبوي يتم استغلالها لاغراض خاصة ولمصالح خاصة وهذه الاحاديث لا يفهمها الا المتخصصون.

 

وتابعت :" الأجر بينها وبين الرجل واحد وتتساوى معه فى أمور وتختلف فى قليل منها ولكن الأصل هو المساواة" مشيرة الى أن نلاحظ من يقول ان النساء ناقصات عقل ودين رم ان النبي محمد كان يقول " استوصو بالنساء خيرا" ونرى من يقول لن يفلح قوما والو عليهم إمراءة ، مشددة على أن النساء ليسوا ناقصات عقل ودين ".

 

وأكملت :" النبي محمد صلي الله عليه وسلم علل بأن المرأة نافصات عقل بأنها المرأة بطبعها عاطفية ، وناقصات دين لان المرأة بيجلها أعراض شهرية من حيض وحمل وولادة فبتكون عبادة المراة أيامها اقل من عبادة الرجل  ، ويعتبر هذا نقص فطرى وليس نقص حقيقي ، ولكن في الأصل المساواة