الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

14نوفمبر.. منظمة الصحة العالمية تحتفل باليوم العالمى للسكرى للتوعية بالمرض

الإثنين 14/نوفمبر/2022 - 07:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمى لمرض السكري يوم 14 نوفمبر من كل عام، ويوفر اليوم العالمي فرصة لزيادة الوعي بالمرض كقضية عالمية تتعلق بالصحة العامة، وما يجب القيام به، بشكل جماعى أو فردى، لتحسين الوقاية والتشخيص وإدارة الحالة، موضوع هذا العام، "الوصول إلى التثقيف حول مرض السكري"، يدعم الموضوع الأكبر الذي يمتد لعدة سنوات وهو "الوصول إلى الرعاية".

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنها لن تسلط الضوء على التحديات فحسب، بل الأهم من ذلك الحلول لتوسيع نطاق الوصول إلى الأدوية والرعاية الخاصة بمرض السكري.

وستغطي أنشطة منظمة الصحة العالمية لليوم العالمي للسكري قضايا تتراوح بين مناصرة أولويات الأشخاص المصابين بمرض السكري فى الدعوة للميثاق العالمي لمرض السكري، الذي يقود الجهود على الصعيد العالمي للحد من مخاطر الإصابة بمرض السكري وضمان الوصول إلى العلاج والرعاية.

وقالت منظمة الصحة العالمية، فى بيان جديد لها، إن اليوم العالمي للسكري هو يوم رسمي للأمم المتحدة، يقام فى 14 نوفمبر، احتفالًا بعيد ميلاد الدكتور فريدريك بانتينج، أحد المشاركين في اكتشاف الأنسولين، موضوع اليوم العالمي للسكري لهذا العام، والذي حدده الاتحاد الدولي للسكري، هو الوصول إلى التثقيف حول مرض السكري، في إطار موضوع متعدد السنوات وهو الحصول على الرعاية.