الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

مجلس الشيوخ يوافق على تعديلات قانون الاستثمار

الأحد 13/نوفمبر/2022 - 03:13 م
مجلس الشيوخ - أرشيفية
مجلس الشيوخ - أرشيفية

وافق مجلس الشيوخ، نهائيا خلال الجلسة العامة اليوم الاحد، على مشروع قانون بتعديل قانون الاستثمار وسط حالة من الجدل ورفض بعض الاعضاء للتعديلات ومطالبين بقانون كامل جديد، وايجاد بيئة حقيقية لجذب الاستثمارات خاصة الاجنبية .

 

مجلس الشيوخ يوافق على تعديلات قانون الاستثمار

 

ويتضمن مشروع القانون مد العمل بالحوافز الخاصة المنصوص عليها في المادة (11) المشار إليها لمدة زمنية كافية لاستيعاب الاستثمارات التي تدرس الدخول إلى مصر في المرحلة القادمة.

وتضمن مشروع القانون  إضافة مادة جديدة برقم 11 مكررًا إلى قانون الاستثمار رقم  72 لسنة 2017  تنص على :مع عدم الإخلال بالحوافز والمزايا والإعفاءات المنصوص عليها في هذا الفصل، تمنح المشروعات الاستثمارية التي تزاول أحد الأنشطة الصناعية التي يتم تحديدها وفقاً لهذه المادة، وتوسعاتها وفقاً لحكم المادة 12 من هذا القانون، حافزاً استثمارياً نقدياً لا يقل عن نسبة 15% ولا يجاوز نسبة 55% من قيمة الضريبة المُسددة مع الإقرار الضريبي نقدياً على الدخل المتحقق من مباشرة النشاط في المشروع، أو توسعاته بحسب الأحوال، وتلتزم وزارة المالية بصرف الحافز خلال خمسة وأربعين يوماً من نهاية الأجل المحدد لتقديم الإقرار الضريبي، وإلا استحق عليها مقابل تأخير يحسب على أساس سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزي في الأول من يناير السابق على تاريخ استحقاق الحافز مع استبعاد كسور الشهر والجنيه، ولا يُعد هذا الحافز دخلاً خاضعاً للضريبة.

ويشترط لمنح الحافز المنصوص عليه في هذه المادة أن يعتمد المشروع، أو توسعاته، بحسب الأحوال، في تمويله حتى تاريخ بدء مزاولة النشاط، على النقد الأجنبي من الخارج بنسبة 50% على الأقل، وأن يبدأ مزاولة النشاط خلال ست سنوات من تاريخ العمل بهذه المادة، ويجوز مد هذه المدة بحد أقصي ست سنوات بقرار من مجلس الوزراء، بناء على عرض مشترك من الوزير المختص والوزير المعنى بشئون الصناعة ووزير المالية.

ويصـدر مجلس الوزراء، بناء على عرض مشـترك من الوزير المختص والوزير المعنى بشئون الصناعة ووزير المالية، قراراًيتضـمـن الصـنـاعـات والمناطق التي تتمتع بـالحـافز المنصوص عليه في هذه المادة، ومدد منح الحافز لكل منها بما لا يجاوز عشـر سـنوات، وكذا شـروط وقواعـد وفئـات منح الحافز وآليات صرفه.

 

نائب التنسيقية يرفض تعديلات قانون الاستثمار ويطالب الحكومة بإعادة صياغته 
 

وكان النائب أكمل نجاتي أمين سر لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ ، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ، أعلن رفض تعديلات قانون الاستثمار  موضحا أن التعديل يخفض سعر الضريبة  وهذا لا يعد معوق للاستثمار ، وطالب النائب الحكومة وبإعادة صياغه  القانون بإدخال تعديلات عليه .

 

وقال نجاتي خلال الجلسة العامة المنعقدة بمجلس الشيوخ ،هناك عددا من الأسئلة نطالب الحكومة بالرد عليها ،وأبرزها لماذا لم تصرف الحكومة حوافز الاستثمار منذ عام 2017 حتى تاريخه   .


وقال النائب أكمل نجاتى  موجها كلامه للحكومة "لماذا يوجد عراقيل تواجه  الاستثمار ومنها القرارات الإدارية  ، وأضاف " تقرير اتحاد الصناعات لم يتحدث عن سعر الضريبة كعائق للمستثمرين ،بينما عوائق الاستثمار هي المشكلة التي تواجه المستثمر  .


وشدد  النائب النائب أكمل نجاتي  أمين سر لجنة الشئون المالية والاقتصادية و الاستثمار بمجلس الشيوخ ،  وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين على ضرورة مواجهة عوائق الاستثمار  ، مستطرداً "الإجراءات التي يتم اتخاذها رسالة  للمستثمرين في للخارج  وستنعكس على القطاع أثناء التنفيذ العملي على ارض الواقع".