الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس الأمريكي يؤكد التزام بلاده بشراكة استراتيجية مع رابطة آسيان

الأحد 13/نوفمبر/2022 - 12:35 ص
 بايدن
بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، التزام الولايات المتحدة ،بشراكة استراتيجية مع رابطة دول جنوب شرق آسيا آسيان.

 

وأعلن بايدن خلال كلمته، في افتتاح القمة الأمريكية مع قادة رابطة آسيان في كمبوديا، أنه "سيناقش مع آسيان العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وكذلك "إطلاق منصة "آسيان" للبنى التحتية والاتصال، وتقديم أكثر من 850 مليون دولار في هذه الشراكة".

 

وقال الرئيس الأمريكي إن "الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الولايات المتحدة والرابطة ستتعامل مع أكبر القضايا"، مؤكدا السعي لحل قضايا تمتد من جنوب بحر الصين إلى ميانمار بالتعاون مع آسيان.

 

وأضاف أن "آسيان في صميم استراتيجيتنا ونسعى لتطوير التعاون معها، وخصصنا مبالغ وأطلقنا مبادرات من شأنها تعزيز منظمة آسيان"، مؤكدا "الاستمرار في دعم مشاركة بلاده لبناء آسيان قوية.

 

وكان الرئيس الأمريكي قد وصل في وقت سابق اليوم إلى بنوم بنه، للقاء قادة دول جنوب شرق آسيا قبل محادثاته مع نظيره الصيني شي جين بينغ، بعد غد الإثنين في بالي في إندونيسيا.

 

وزيارة بايدن إلى كمبوديا، وهي الثانية على الإطلاق لرئيس أمريكي، تواصل مسعى إدارته لإظهار استثماراتها في جنوب المحيط الهادئ، والتي تم تسليط الضوء عليها في وقت سابق من هذا العام عندما استضاف البيت الأبيض قمة آسيان في واشنطن، وهي الأولى من نوعها.

 

كما أنه عين أحد كبار مساعديه، يوهانس أبراهام، مبعوثا رسميا لآسيان.

 

وترفع آسيان هذا العام الولايات المتحدة إلى مرتبة "الشراكة الاستراتيجية الشاملة"، في تعزيز رمزي إلى حد كبير للعلاقة بين الجانبين.