الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مدير وكالة الطاقة الذرية: الاضطرابات العالمية تزيد الاعتماد على الطاقة النووية

السبت 12/نوفمبر/2022 - 11:50 م
رافائيل ماريانو جرروسي
رافائيل ماريانو جرروسي

شدد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو جرروسي على أن أزمة الطاقة الأخيرة وبما عكسته من  أهمية الطاقة النووية أعطت دفعة لوكالة الطاقة الذرية، قائلًا: "بدون شك نعرف من البداية ونعمل علي ذلك لأنها تعد مهمة الوكالة، ولكن ما شاهدناه هو أن بعض الدول بصفة خاصة والتي كانت تعتمد كليًا علي مصدر واحد فقط مثل الغاز  علي سبيل المثال فى شرق أوروبا،  فإن هذه الدول بعضها كانت لديه طاقة نووية والبعض الآخر مثل بولندا تتحرك بقوة نحو الطاقة النووية، والمجر وسلوفاكيا والتشيك ورومانيا وبلغاريا.

 

أضاف خلال لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON": أن كل هذه الدول ونظرًا للمشكلات الجيوسياسية الواضحة والتي شكلت الظروف الحالية جعلتها تزيد من نسبة اعتمادها علي الطاقة النووية.  

 

اكمل: "هذا يحدث في أوروبا ومصر ودول الخليج مثل الإمارات وهي دول يبدو بديهيًا أنها دول بها غاز ونفط فلماذا يتحولون نحو الطاقة النووية؟ ولكنني أري أنها ظاهر سائدة في كافة أرجاء العالم".

 

حول مخاوف العالم في ظل  الأزمة الحالية والمتمثلة لالحرب في أوكرانيا تثير رعب العالم من وقوع كارثة نووية قال: "بالطبع هنا نحن أمام حالة خاصة وموقف فريد من نوعه خاصة ما يتعلق بمحطة الطاقة النووية في زابوريجا والتي قمت بزيارتها فى سبتمبر الماضي ومنذ ذلك الحين وأنا أسعي لإنشاء منطقة حماية حول المحطة النووية، والمشكلة المتعلقة بهذه المحطة هي أنها تقع على الخط الأمامي للمواجهات.


مشددًا على أنه بنظرة على الخريطة لمن يتابع الحرب سيجد أن محطة "زابوريجيا" على التماس الأمامية، وهو مايجعلها معرضة إلى القصف وهو أمر لاحظناه بصورة متكررة.