الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
ثقافة

وزارة الثقافة أقامت مسابقات للأطفال لتوسيع مدارك أهمية العناية بالمناخ

الخميس 10/نوفمبر/2022 - 11:26 م
 نيفين الكيلاني
نيفين الكيلاني

قالت دكتور نيفين الكيلاني وزير الثقافة إن مشاركة وزارة الثقافة بمؤتمر المناخ COP 27 جاءت بناء على تكليف الرئيس السيسي ورئيس الوزراء، وأعددنا ملف فيه مجموعة كبيرة  من الأنشطة، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية لراديو النيل. 


وأضافت استعدت  وزارة الثقافة وبدأت من قبل مؤتمر المناخ بمجموعة من الندوات التوعوية في هيئة قصور الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة ومركز ثقافة الطفل. 


وتابعت وزارة الثقافة أقامت مسابقات للأطفال لتوسيع مدارك أهمية العناية بالمناخ، وإدراك خطورة التغيرات المناخية على كوكب الأرض، ومن ضمن هذه الفعاليات كانت مسابقة رسم للأطفال، وقامت الوزارة بعمل معرض للوحات الفائزة.


‎اما ملفت مشاركة وزارة الثقافة في مؤتمر المناخ كان به العديد من المحاور أهمها معارض الخرف التراثية في مختلف أنحاء مصر، من أول سيوة ومطروح ومنطقة الواحات والفيوم  إلى أسوان والنوبة وسفاجا ومحافظة البحر الأحمر وكذلك منطقة الدلتا.


‎والمقصود بالحديث عن الصناعات البيئية هو استخدام خامات صديقة للبيئة كجريد النخل والخوص والطمي الذي يدخل في صناعة الخزف و الخيوط التي تنتج من أنسجة طبيعية من شعر الغنم، كما حرصت الوزارة على تقديم الصناعات التراثية الصديقة للبيئة ومن أصول طبيعية على هامش مؤتمر المناخ.

 

‎ووزارة الثقافة تشارك بمجموعة كبيرة جدا من العروض الشعبية كالرقص الشعبي وتقدمها 8 فرق مكونة من حوالي 250 راقص وراقصة، من هيئة قصور الثقافة من مختلف أنحاء  مصر، وحرصا من الوزارة على تقديم التنوع التراثي والبيئي المختلف الذي تتمتع به مصر سواء من سيوة والعريش والدلتا وأسوان والإسماعيلية والسويس.


واختتمت قائلة حرصت الوزارة على تقديم الصورة التراثية لمصر في أحسن حال، وهذا التنوع يثري الصورة التراثية بشكل ضخم، وهناك تعاون مشترك بين وزارة الثقافة وباقي الوزارات المشاركة في مؤتمر المناخ وكلنا نعمل بشكل منهجي وبروح الفريق.