الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

البابا تواضروس يرأس قداس ترقية 18 كاهنًا لـ"القمصية" بـ"بطريركية الإسكندرية"

الخميس 10/نوفمبر/2022 - 12:17 م
مصر تايمز

بدأ البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صلاة القداس الإلهي لترقية 18 اب كاهن إلى درجة القمصية، للخدمة الروحية في جميع كنائس القطاعات الأربعة، في كاتدرائية الإسكندرية، صباح اليوم الخميس.

 

البابا تواضروس يرأس قداس ترقية 18 كاهنًا لـ"القمصية" بـ"بطريركية الإسكندرية"

 

 

أتي ذلك في إطار زيارة رعوية للبابا إلى الاسكندرية بدأها مساء أمس وتستمر يومين، بترقية الكهنة الجدد يصبح عدد القمامصة في الإسكندرية قرابة 72 قمصًا، ويشارك في صلاة القداس، أساقفة الإسكندرية، رؤساء القطاعات الأربعة والوكيل البابوي.

 

وقالقداسته قبل بدء صلوات رسامة القمامصة الجدد أن منح رتبة القمصية نوع من التقدير من الكنيسة للأب الكاهن وتشجيع له وإضافة للعمل الكنسي.


كما تحدث في عظة القداس عن "الكنز" الذي يملكه الأب الكاهن، وذلك من خلال الآية "لَنَا هذَا الْكَنْزُ فِي أَوَانٍ خَزَفِيَّةٍ، لِيَكُونَ فَضْلُ الْقُوَّةِ ِللهِ لاَ مِنَّا." (٢كو ٤: ٧) والتي وردت في فصل البولس ضمن قراءات قداس اليوم. 


وأشار البابا إلى أن لدى كل كاهن كنز يخدم به وحدد قداسته ملامح هذا الكنز في ثلاثة أبعاد، هي:


1- تكريس الحياة: أي تكريس كل الحياة، الوقت والطاقات والاهتمامات لله، فالكاهن صار مكرسًا بالكامل لله، ومن خلال هذا التكريس يستطيع أن يخدم ويعلم فيكون الوقت وأيام العمر كلها مخصصة للخدمة، وطوبى لمن يحرس كنزه.


2- نعمة الكهنوت: وهي نعمة ننالها جميعًا عن غير استحقاق، نأخذها ككنز في آنيتنا بها نستطيع أن نتمم الأسرار ونقوم بعملنا الرعوي، التعليم الافتقاد....إلخ، كل هذا بقوة الكنز الذي فينا التي هي نعمة الكهنوت.


3- خدمة الناس: أي خدمة جميع الناس دون استثناء، ويجب أن يسأل الكاهن نفسه في نهاية كل يوم كم شخص خدمته؟!. شارك في الصلوات الآباء الأساقفة المشرفون على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، أصحاب النيافة الأنبا باڤلي (قطاع المنتزه) والأنبا إيلاريون (قطاع غرب) والأنبا هرمينا (قطاع شرق) والقمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية، وعدد كبير من كهنة كنائس الإسكندرية وشعبها.