الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"طالبان" تمنع النساء من دخول المتنزهات والحدائق

الخميس 10/نوفمبر/2022 - 02:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أفادت وكالة "رويترز" بمنع النساء الأفغانيات من دخول المتنزهات والحدائق العامة في البلاد، بموجب قيود فرضتها وزارة الأخلاق في حكومة "طالبان".

 

ونقلت "رويترز" عن متحدث باسم وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قوله إنه سيتم منع النساء من دخول الحدائق"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

 

في حين أنه لم يتضح مدى اتساع نطاق القيود المطبقة أو كيفية تأثيرها على قرار سابق لوزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ينص على أن الحدائق، بما في ذلك المساحات المفتوحة، يجب فصلها حسب الجنس وسيتم تخصيص أيام معينة للنساء.

 

 وكان القائد الأعلى لأفغانستان وحركة "طالبان"، هبة الله اخوند زاده، اليقد أمر النساء بارتداء البرقع في الأماكن العامة في أحد أكثر القيود صرامة التي تفرض على النساء منذ سيطرة الحركة على الحكم مجددًا العام الماضي.

 

وجاء في مرسوم صادر عن اخوند زاده، كشفت عنه سلطات حركة "طالبان": "أما الصحفيين في كابول ينبغي عليهن وضع التشادري (تسمية أخرى للبرقع) تماشيًا مع التقاليد"، وأضاف المرسوم أن النساء متوسطات العمر "ينبغي أن يغطين وجوههن باستثناء العينين بما تنص عليه أحكام الشريعة عندما يلتقين رجالا من غير المحرمين".

 

وأَفاد المرسوم أنه "يفضل أن تلازم النساء المنزل إذا لم يكن لديهن عمل مهم في الخارج"، ويذكر، أنه خلال فترة حكمهما الأولى بين 1996 و2001 فرضت حركة "طالبان" قيودًا مماثلة على النساء.